12 جريمة قتل بحق نساء بالأردن خلال 4 أشهر

عدد حالات العنف ضد المرأة 2000 حالة سنوياً

عدد حالات العنف ضد المرأة 2000 حالة سنوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 10-05-2016 الساعة 14:31
عمّان - الخليج أونلاين


وقعت 12 جريمة قتل بحق نساء وفتيات في الأردن في الثلث الأول من عام 2016، وذلك وفق رصد لوسائل الإعلام الأردنية أجرته جمعية معهد تضامن النساء الأردني.

وبحسب "تضامن"، فقد شهد شهر يناير/كانون الثاني من عام 2016 أربع جرائم قتل، كما شهد فبراير/شباط ثلاث جرائم قتل، وأبريل/نيسان خمس جرائم قتل بحسب جمعية معهد تضامن النساء الأردني.

وارتكبت هذه الجرائم بطرق مختلفة؛ منها الرمي بالرصاص والطعن بأداة حادة والحرق والضرب الشديد المُفضي إلى الموت. وكانت الضحايا من جنسيات مختلفة؛ منها عاملة وافدة آسيوية وسورية وعشر أردنيات، ولم تحدد هوية الجناة لخمس جرائم.

وتبين أن سبع جرائم ارتكبها الأزواج والأقارب، وصنفت تحت اسم "جرائم الشرف"، والتي تقع بمجرد الشك في سلوك النساء.

وتقف قلة البيانات المتعلقة بالجرائم المرتكبة بذريعة "الشرف"، وعدم القدرة على الوصول أو إتاحة المعلومات والبيانات من السجلات الرسمية خاصة الجنائية منها، حاجزاً أمام القائمين على وضع السياسات والتشريعات والاتفاقيات على الصعيدين المحلي والدولي.

وطالبت "تضامن" الجهات الحكومية والتشريعية ومؤسسات المجتمع المدني وصانعي القرار ورجال الدين ووجهاء العشائر، بتكثيف الجهود المبذولة لمنع ارتكاب جرائم "الشرف" بشكل خاص وجرائم قتل النساء والفتيات بشكل عام، واتخاذ إجراءات إدارية وقانونية وتعديلات تشريعية عند الضرورة.

بالإضافة إلى مطالبتها الجهات الحكومية والخاصة بالعمل على زيادة الوعي المجتمعي، وتغيير الصور والسلوكيات النمطية حول النساء، ودعوة وسائل الإعلام المختلفة للقيام بتسليط الضوء على هكذا جرائم وعلى رفض المجتمع لها، وإجراء دراسات وأبحاث معمقة تحدد أسباب ودوافع ونتائج إرتكاب جرائم "الشرف"، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي والمأوى للناجيات والضحايا المحتملات، والتركيز على جمع المعلومات والإحصائيات لتحديد حجم المشكلة وضمان وضع الحلول المناسبة.

وجدير بالذكر أن هناك زيادة واضحة في نسب العنف في الأردن، بحسب الناطق الإعلامي في وزارة التنمية الاجتماعية، فواز الرطروط، وقد بدأت هذه الزيادة منذ عام 2011 حيث بلغ عدد حالات العنف ضد المرأة 2000 حالة سنوياً.

مكة المكرمة