12 وفاة وإصابة.. إنفلونزا الخنازير تظهر مجدداً في غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6VXQb8

وزارة الصحة بغزة أكدت الأمر وحذرت المواطنين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 08-11-2018 الساعة 16:47
غزة – الخليج أونلاين

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، تسجيل حالات إنفلونزا ناجمة عن أنواع مختلفة من الفيروسات أدت إلى إصابة بعض المواطنين بأعراض شديدة ووفاة آخرين.

وقالت الوزارة في تصريح مقتضب نشرته وسائل إعلام محلية: "تم تسجيل عدد من الحالات المصابة بالإنفلونزا بين المواطنين في غزة، وتوفي عدد منها".

وذكرت الوزارة أنها "ترصد الأمر وتتابعه، وتتخذ معه الإجراءات السليمة"، مشيرة إلى أن ذلك "يندرج ضمن معدلات الانتشار الموسمي المعتادة للمرض".

من جانبه، أكد رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف، بناءً على معلومات وصفها بالمؤكدة "وجود حالات إصابة بفيروس الإنفلونزا H1N1، أو ما يعرف بإنفلونزا الخنازير، في منطقتين (لم يحددهما) بالقطاع".

وذكر أن عدد الحالات المُصابة لا يتعدى 12، توفي عدد منها بسبب ضعف المناعة الناتج عن أمراض مزمنة خاصة في القلب أو الجهاز التنفسي أو كبر السن والشيخوخة، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا".

وذكّر معروف بـ"خلو مخازن الوزارة في غزة من الأدوية ذات الفاعلية الكبيرة في الحد من أعراض الفيروس وتحديداً دواء (تاميفلو)"، مشيراً إلى "مساعٍ كبيرة لتوفيره بالتواصل مع جهات عديدة".

وظهر فيروس إنفلونزا الخنازير في فلسطين أواخر عامي 2014 و2015، وأعلنت وزارة الصحة آنذاك وفاة ستة مواطنين (5 في الضفة وواحد في غزة).

ومنذ عام 2009 أصبح فيروس "H1N1" مرضاً موسمياً متلازماً مع الإنفلونزا التقليدية المتعارف عليها، حيث يصعب التعرف على هذا النوع إلا عبر التشخيص المخبري، وفقط للحالات التي تصل المستشفيات، وبمضاعفات واضحة.

ولا تختلف أعراض إنفلونزا الخنازير عن أعراض الإنفلونزا الموسمية، وتتمثل في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات وإجهاد شديد، إضافة إلى إسهال وقيء.

ويُنصح من ظهرت عليه الأعراض بتناول السوائل والحمضيات لتقوية جهاز المناعة، إضافة إلى خافضات الحرارة، وفي حال عدم استجابة الجسم يجب التوجه فوراً إلى أقرب مستشفى.

مكة المكرمة