1.3 مليون يورو ضمن "خطة" لتدريس الإسلام بالنمسا

محاولات حكومية لاحتواء المسلمين بالنمسا

محاولات حكومية لاحتواء المسلمين بالنمسا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-10-2014 الساعة 09:52
فيينا - الخليج أونلاين


حددت سلطات النمسا مبلغ 1.3 مليون يورو كميزانية لتمويل تدريس الإسلام بجامعة فيينا، وفق مشروع قانون "الإسلام الجديد"، الذي سيدخل حيز التنفيذ في يناير/ كانون الثاني المقبل لتخريج أئمة وخطباء مساجد يعملون داخل النمسا.

وبحسب الخطة التي تهدف إلى احتواء المسلمين في النمسا، وضبط الحكومة لمصادر تعليم الشريعة الإسلامية، سيتم تدريجياً تعيين ستة أساتذة في الفترة ما بين 2016 موعد بدء الدراسة وحتى عام 2019.

ولم تحدد الجامعة بعد الأساتذة الذين سيقومون بالتدريس ولا المناهج المفترض تدريسها للطلاب أو نظام الدراسة.

وكان الاتحاد الإسلامي التركي تقدم بطلب لوزارة التعليم النمساوية للحصول على تصريح بإقامة مدرسة للأئمة تدرس الشريعة الإسلامية باللغة التركية، لكن الطلب، الذي لم يبت فيه حتى الآن، قوبل بانتقادات حادة من قبل أحزاب المعارضة خاصة الأحرار اليميني المتشدد وحزب الخضر.

وتقوم هيئة الشؤون الدينية التركية بدفع رواتب 65 إماماً تركياً يعملون داخل النمسا.

ومشروع قانون "الإسلام الجديد" أعلنه وزير الاندماج والشؤون الأوروبية والخارجية سابستيان كورتس الأسبوع الماضي تضمن النص على حظر تمويل الجمعيات الإسلامية من الخارج.

ومن المقرر أن يتم عرض المشروع، الذي أعدته لجنة تابعة لوزارة الثقافة والأوقاف النمساوية، على البرلمان لإقراره، بعد مراجعته من قبل العديد من الهيئات والمؤسسات والنقابات لإبداء الرأي فيه، على أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية شهر يناير/ كانون الثاني 2015.

مكة المكرمة
عاجل

النائب الديمقراطي مالينوسكي: الكونغرس الأمريكي يمكنه إحالة اسم بن سلمان إلى الإدارة لمعاقبته وفق قانون ماغنيسكي

عاجل

وسائل إعلام روسية: فتاة تفجر نفسها قرب نقطة تفتيش في غروزني بجمهورية الشيشان