150 مليون دولار منحة قطرية عاجلة لمساعدة غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gMNRAn

المنحة العاجلة جزء من مساعدات قطر المستمرة للقطاع المحاصر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-10-2018 الساعة 08:39
الدوحة - الخليج أونلاين

أعلنت دولة قطر، الأربعاء، تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لقطاع غزة المحاصر، بقيمة 150 مليون دولار، وبتوجيهات من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت وكالة الأنباء القطرية: "يعلن صندوق قطر للتنمية عن تقديم دعم بقيمة 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية عاجلة؛ للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات".

وذكرت الوكالة أن "هذا الدعم يأتي في سياق التخفيف عن الشعب الفلسطيني الشقيق، الذي فقدَ كثيراً من أطفاله وشبابه ونسائه، إما في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وإما بسبب سوء الظروف المعيشية وضعف الرعاية الصحية".

تجدر الإشارة إلى أن شاحنتين متطورتين وصلتا، الثلاثاء، إلى قطاع غزة، مقدمتين من دولة قطر لتنظيف الطرق وكنسها، بتكلفة  300 ألف دولار أمريكي، جُمعت من إيرادات صندوق مدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية.

 

وتفرض دولة الاحتلال الإسرائيلي حصاراً اقتصادياً على قطاع غزة منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات عام 2006.

ويشمل الحصار منع أو تقنين دخول المحروقات والكهرباء والكثير من السلع، من بينها الخل والبسكويت والدواجن واللحوم ومنع الصيد في عمق البحر، وغلق المعابر بين القطاع وأراضي 48 المحتلة، وغلق معبر رفح، المَنفذ الوحيد لأهالي القطاع إلى العالم الخارجي من جانب مصر.

وإلى جانب الحصار الخانق، شنَّ الاحتلال الإسرائيلي 3 حروب مدمِّرة على القطاع بزعم تدمير قوة المقاومة، التي صمدت أمام الحروب المتتالية، وخرجت أقوى بعد كل حرب، بحسب محللين ومراقبين.

وبدأ الفلسطينيون الاحتجاجات على الحدود يوم 30 مارس الماضي؛ للمطالبة بتخفيف الحصار عن القطاع، وحق العودة إلى الأراضي التي أُخرجت العائلات الفلسطينية منها بعد قيام دولة الاحتلال عام 1948.

مكة المكرمة