30 منظمة عالمية تطالب باستقبال 180 لاجئاً سورياً

نازحو سوريا جلّهم نساء وأطفال

نازحو سوريا جلّهم نساء وأطفال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-12-2014 الساعة 09:35
جنيف - الخليج أونلاين


وجهت عشرات المنظمات الإنسانية العالمية، اليوم الاثنين، نداء إلى دول الخليج العربية وأمريكا اللاتينية لاستضافة نحو 180 ألف سوري لجؤوا إلى دول محاذية لسوريا أخيراً.

ويأتي هذا النداء، الذي وجهته أكثر من ثلاثين منظمة، عشية انعقاد مؤتمر وزاري للأمم المتحدة في جنيف، الثلاثاء، لبحث كيفية إعادة إسكان هؤلاء اللاجئين بهدف إراحة دول المنطقة التي استضافتهم حتى الآن.

وتقول المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة إن هؤلاء يشكلون خمسة في المئة من نحو 3.6 ملايين لاجئ سيتوجهون إلى الدول المجاورة لسوريا في عام 2015 هرباً من أعمال القصف بالطيران والصواريخ من قبل قوات نظام الأسد.

وقال بيان المنظمات: "هناك أكثر من 3.2 ملايين لاجئ، وبحسب التوقعات سيصبحون 3.59 ملايين مع نهاية العام 2015".

وأضاف البيان: إن "أكثر من ثلاثين منظمة إنسانية و(أخرى) تعنى بحقوق الإنسان أو تعمل من أجل اللاجئين جراء هذه الأزمة غير المسبوقة تطالب الدول المشاركة في المؤتمر بمنح لجوء آمن لخمسة في المئة على الأقل من عدد اللاجئين المتوقع مع نهاية 2015"، مذكراً بأن أقل من اثنين في المئة من هؤلاء اللاجئين تم حتى الآن استقبالهم خارج المنطقة.

وطالبت المنظمات خصوصاً بأن تتم استضافة اللاجئين لدى دول لم تشارك حتى الآن في هذه الجهود مثل دول الخليج أو أمريكا اللاتينية.

ومن بين موقعي هذا البيان منظمات العفو الدولية و"أطباء بلا حدود" و"كير إنترناشونال" و"سيف ذي تشيلدرن" و"تحرك ضد الجوع".

مكة المكرمة