50 مليون ريال من قطر إلى طلبة جامعات غزة

تعاني غزة من بطالة تفوق نسبتها 40%

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-06-2018 الساعة 14:55
غزة – الخليج أونلاين

أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، اليوم السبت، منحة بقيمة 50 مليون ريال قطري لتغطية الرسوم الدراسية لطلبة الجامعات في غزة.

وخلال حفل تقديم المنحة، الذي أُقيم في جامعة الأقصى بغزة، قال السفير القطري محمد العمادي، إنه تم تخصيص مبلغ 2.5 مليون دولار لدعم طلبة الجامعات الفلسطينية ميسوري الحال وأصحاب الشهادات العالقة.

وأوضح أن نصيب جامعة الأقصى نحو 540 ألف دولار، مشيراً إلى أنها ستوزَّع بالتنسيق والمتابعة مع إدارة الجامعة، ليكون إجمالي الطلبة المستفيدين من المنحة 6500 طالب وطالبة.

وشدَّد على أن "قطر كانت ولا تزال رائدة في دعم أهالي قطاع غزة عبر مجموعة ضخمة من المشاريع الحيوية والخدميّة التي ساهمت بتشغيل آلاف الخريجين والعمال لتقليل نسبة البطالة".

ويعيش قطاع غزة ظروفاً سيئة، منذ بدء الحصار الإسرائيلي عام 2007، وما زادها تدهوراً ممارسات الرئيس محمود عباس؛ بعد فرضه سلسلة من الإجراءات العقابية، كان آخرها خصم ما يزيد على 50% من رواتب موظفيها، مع التأخير في صرفها.

وهدّد عباس، في 19 مارس الماضي، باتخاذ "مجموعة من الإجراءات المالية والقانونية العقابية" (لم يعلن طبيعتها) ضدّ غزة؛ "بهدف إجبار حركة حماس على إنهاء الانقسام الفلسطيني".

وتبع تهديده تأخر صرف رواتب الموظفين الذين يتبعون للسلطة في القطاع عن الشهر ذاته لنحو شهر، قبل أن يُصرف 50% منها فقط، بداية مايو الماضي، كما تلقّى الموظفون رواتبهم، بداية الشهر الجاري، مقتطعاً منها 50% أيضاً.

مكة المكرمة