7 دول شرق أوسطية معرضة لفيروس "زيكا".. تعرف عليها

هناك احتمالان لوصول الفيروس إلى الدول العربية إما عبر المسافرين أو المياه راكدة

هناك احتمالان لوصول الفيروس إلى الدول العربية إما عبر المسافرين أو المياه راكدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-02-2016 الساعة 20:59
لندن - الخليج أونلاين


أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، حالة الطوارئ الصحية العالمية، بعد أن تفشى فيروس "زيكا" في 24 دولة، متوقعة أن تتعرض 7 دول عربية لخطر الفيروس.

وذكرت رنا صيداني، المتحدثة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية في قسم الشرق الأوسط، أن ارتفاع تشوهات صغر حجم الرأس لدى المواليد الجدد ومرض "متلازمة جيلان باريه" بشكل كبير وبسرعة في العالم، دفع منظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ الصحية.

وبينت صيداني لوكالة الأنباء الألمانية أنه لم يقع إلى الآن تسجيل أي حالة إصابة بالفيروس في الدول العربية، إلا أن "البعوض الزاعج"، وهو المتسبب في ظهور الفيروس والناقل له، منتشر في عدة دول بالشرق الأوسط.

وقالت إن هناك سبع دول في الشرق الأوسط معرضة لفيروس زيكا، وهي مصر، والسعودية، والسودان، واليمن، والصومال، وباكستان، وجيبوتي.

وبينت صيداني أنه "في هذه الدول ينتشر البعوض الزاعج، وهو ينقل أمراضاً عديدة كحمى الضنك والحمى الصفراء وحمى التشيكونغونيا"، مشيرة إلى أنه "لحسن حظ الدول العربية، أن انتشار الفيروس تزامن مع فصل الشتاء والطقس البارد، فالبعوض يتكاثر خاصة في فصلي الربيع والصيف".

وأشارت صيداني إلى أن هناك احتمالين لوصول الفيروس إلى هذه الدول، هما إما عبر مسافر مصاباً بالفيروس قدم من أمريكا اللاتينية إلى إحدى هذه الدول، أو بسبب المياه الراكدة تعتبر موقعاً خصباً لتكاثر الأمراض والبعوض.

مكة المكرمة