700 مليون شخص أنقذتهم المساعدات الدولية في 25 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kAa3M

كان لأفريقيا نصيب من التوعية لتفادي الأمراض الخطيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-10-2018 الساعة 17:59
برلين - الخليج أونلاين

أسهمت المساعدات الدولية والابتكارات في إنقاذ أرواح نحو 700 مليون شخص، خلال الأعوام الخمسة والعشرين الماضية، لكن هذه المكاسب قد تتبدد إذا تراجع الزخم والإرادة السياسية.

وأفاد تقرير صدر، اليوم الاثنين، عن حملة "وان"، التي تروج للمساعدات الدولية، أن التقدم الذي تحقق على صعيد الحيلولة دون وقوع حالات وفاة وأمراض منذ عام 1990، قد يتوقف، بل وقد يتحول إلى خسارة ما لم تتعهد الحكومات المانحة بالتزامات جديدة للابتكار والتحرك.

وأضاف التقرير الذي نشر تزامناً مع مؤتمر بشأن الصحة العالمية في العاصمة الألمانية برلين، هذا الأسبوع، أن الأنباء الطيبة هي أن العالم يدرك ما هو الضروري للنجاح.

الرئيسة التنفيذية للحملة، جايل سميث، قالت: إن "عدد الأرواح التي أُنقذت يعادل مثلي عدد سكان الولايات المتحدة(...)، أثبتنا أن بوسعنا فعل ذلك، لكن التباطؤ أو التراجع في هذه المرحلة الحرجة من شأنه أن يفضي لتأخر التقدم".

التقرير ذكر أن المساعدات التنموية الدولية في مجال الصحة زادت إلى 56 مليار دولار في 2013، وذلك مقارنة بنحو 20.4 ملياراً في 2000، لكنها تراجعت بحلول عام 2015 لتصل إلى 51.8 مليار دولار.

وخلال الأعوام الخمسة بين 2010 و2015، تراجعت نسبة وفيات الأمهات في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بواقع 15%، في حين تراجعت نسبة الوفيات بسبب فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب لمرض الإيدز بواقع نحو 40%.

لكن التقرير ذكر أن المساعدات التي يقدمها المانحون في مجال الصحة العالمية ثابتة منذ عام 2014، رغم أن نحو سبعة آلاف شخص يلقون حتفهم يومياً؛ بسبب أمراض يمكن الوقاية منها مثل الإيدز أو السل أو الملاريا.

مكة المكرمة