• العبارة بالضبط

الكبيسي: 90% من الميلشيات المقاتلة في العراق "إيرانية"

قال الباحث والمستشار في "المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية"، الدكتور يحيى الكبيسي، إن 90% من المليشيات التي تقاتل في العراق تأتي من إيران، لافتاً إلى أن "إيران طرف في مشكلة أزمة الوضع العراقي".

وأضاف الكبيسي في ورقة ألقاها الأحد، في عمّان، ضمن مؤتمر "الأردن في بيئة إقليمية متغيرة- سيناريوهات المرحلة المقبلة"، أن العراق يعاني من "فساد في القضاء ومن تغول للسلطة التنفيذية".

وبيّن، في الورشة التي خصصت لبحث الأزمة العراقية ومستقبل الأردن في ظل الأزمات الإقليمية، أن المجتمع الدولي والإقليمي "يجب أن يتدخل لإعادة هيكلة النظام السياسي في العراق".

ويرى الكبيسي أن "تنظيم الدولة الإسلامية" هو نتاج أزمة النظام السياسي في العراق، مشيراً إلى أن "تنظيم الدولة" تحول من صراع داخلي إلى صراع إقليمي.

وقال في الندوة التي ينظمها مركز "القدس للدراسات السياسية"، وانطلقت أعمالها أمس السبت، إن "الأردن لديه مشكلة في تحديد طبيعة علاقته مع العراق".

من جهته، قال المحلل والباحث السياسي العراقي، الدكتور حيدر سعيد، إنه ليس من مصلحة أحد تقسيم العراق، وإن هذا الكلام غير مطروح على الطاولة الآن، بيد أن سعيد يرى أن "استقلال كردستان قادم ومطروح الآن".

واعتبر أن "النخبة السياسية الشيعية لم تستطع أن تعي الوضع الجيوبوليتكي للعراق، مبيناً أن النظام السياسي العراقي "هو نظام متيح للفساد"، موضحاً أن الدولة العراقية "غير قادرة على إصلاح القطاع العام والقطاع الخدمي، وأن الحراكات العراقية تختلف عن الحراكات العربية، بأنها ذات طابع مطلبي"، وفق ما يرى.