• العبارة بالضبط

منتدى حمد بن خليفة للفن الإسلامي ينطلق بالدوحة لـ3 أيام

ينطلق منتدى حمد بن خليفة السادس للفن الإسلامي خلال الفترة من 7 حتى 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تحت عنوان: "ن والقلم وما يسطرون: الكتابة في الفن والثقافة الإسلامية"، وفق ما أعلنته جامعة فرجينيا بقطر.

ويقام الافتتاح في مسرح الريان بفندق المرقاب في سوق واقف، في حين تقام فعاليات يومي 8 و9 نوفمبر/ تشرين الثاني في قاعة المحاضرات بمتحف الفن الإسلامي.

ويتناول المنتدى مواضيع مختلفة بمشاركة 12 متحدثاً قدموا من مختلف أنحاء العالم، وتتنوع الموضوعات من العصور القديمة حتى العصر الحديث حول أشكال الكتابة وتطورها في الفن والثقافة الإسلامية.

وفي السياق، فقد تم اختيار عشرة أشخاص للحصول على منحة السفر المقدمة من برنامج حمد بن خليفة لزمالة السفر مع تمويل كامل لحضور المنتدى، وذلك للمهتمين بالفن الإسلامي سواء من الشباب حديثي التخرج أو كبار السن من المخضرمين.

ويأتي المنتدى هذا العام، مركزاً على فن الخط والكتابة في الثقافة الإسلامية على مر العصور، وفي هذا الإطار صرح كل من شيلا بلير وجوناثان بلوم، الرئيسان المشاركان لمؤتمر حمد بن خليفة للفن الإسلامي، رئيسي الفنون الإسلامية في جامعة فرجينيا كومنولث: "نأمل أن يكون منتدى حمد بن خليفة السادس للفن والثقافة الإسلامية الأفضل هذا العام".

كما يتناول المنتدى موضوع الكتابة كمدخل رئيسي في الحضارة الإسلامية، حيث سيجمع في الوقت ذاته بين حضور العلماء والباحثين المشهورين والفنانين والمحافظين على هذا التراث من جميع أنحاء العالم، والذين سيقومون بتناول مواضيع تتراوح من جذور الكتابة العربية قبل الإسلام إلى الكتابة في القرآن وانتشار القرآن في الشرق وجنوب شرقي آسيا، ومن كتابة التاريخ إلى صنع وبيع الكتب، ومن الخط العربي إلى الخط المعاصر.

وكما هو الحال في جميع المنتديات السابقة، يسعى هذا المنتدى إلى نشر أحدث البحوث والدراسات في هذا المجال وتوصيلها إلى أوسع جمهور ممكن، بما في ذلك الطلاب والعلماء وجميع المهتمين.

يقام هذا المنتدى تحت رعاية كل من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في ريتشموند VCUarts وجامعة فرجينيا كومنولث في قطر VCUQatar وجامعة حمد بن خليفة HBKU ومؤسسة قطر QF.