• العبارة بالضبط

قحفية غانم المفتاح بـ350 ألف دولار.. فمن هو؟

في الحفل الخيري السادس لمؤسسة "أيادي الخير نحو آسيا" "روتا" عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الذي أقيم في قطر السبت 19/11/2016 انطلق المزاد الخيري لدعم مشاريع المؤسسة التعليمية الموجهة لصالح اللاجئين السوريين، في لبنان بمشروع "الشوق للدراسة"، والأردن بمشروع "كان لدي حلم"، وتركيا بمشروع "الغد"، فضلاً عن المبادرات الأخرى لروتا المتمثلة في مشروع "إعادة الأمل" في اليمن، ومشروع "فرص للحياة" في بنجلاديش، وحملة"1 من 11" في إندونيسيا، وهي حملة أطلقتها" روتا" بالتعاون مع الشركاء في منظمة "اليونيسف" ونادي" برشلونة".

بيعت قحفية الطفل القطري المعجزة غانم المفتاح بمبلغ 350 ألف دولار، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على هذا الطفل الموهوب الذي عدت قدراته فوق العادة.

بات الطفل القطري غانم المفتاح نجماً في الخليج، بل رمزاً في التحفيز والتفاؤل وقهر الإعاقة، إذ يطلق عليه رواد شبكات التواصل الاجتماعي لقب "الطفل المعجزة"، فيما شبهه آخرون بـ"نيك فيوتتش" Nick Vujicic الأسترالي الشهير.

ولد غانم محمد المفتاح التوءم لشقيقه أحمد في مايو/أيار 2002، ويعاني من تشوه كبير وضمور في العمود الفقري، ويفتقر إلى وجود حوض، وهي الإعاقة التي من شأنها أن تجعل المصاب بها قعيد فراشه، إلا إذا كان بإرادة وعزيمة غانم.

وليست الإرادة وحدها هي ما امتلكها الطفل المعجزة، بل امتلك أيضاً عائلة وأسرة محبة معطاءة، أمنت له البيئة التي تحفزه، وتنهض به، وتذلل أمامه الصعاب، وتؤمن بدوره في الحياة والمجتمع.

طوّعت أسرة المفتاح منزلها ليكون متماشياً مع الطفل الجديد الذي افتقد أطرافه السفلية، حيث عمدت إلى بناء مدرجات وأبواب صغيرة، وسلالم متحركة، ومنحدرات لجميع المداخل، بما يضمن أن يتمكن غانم من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

وفي عام 2008 سعت والدته إلى تأسيس نادي غانم الرياضي؛ للسماح لكل الأطفال -سواء الأصحاء أم من ذوي الإعاقة- بالاشتراك في ممارسة ألعاب رياضية؛ مثل الكاراتيه، وكرة السلة، والتزلج، ضمن رؤيتها لتوفير مرافق تمكن ذوي الإعاقة الحركية من الحياة باستقلالية.

ويشارك غانم في بطولات رياضة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ويؤدي عدداً من النشاطات والفعاليات التي ترحب بوجوده.

وعلى حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي يبث غانم مقاطع فيديو تظهر طريقته في تحدي إعاقته، وهو تحد يصعب في بعض الأحيان على الأصحاء.

- يلاعب الدلافين

. . ضحكة احمد . . لسان الدلفين ريحته قباقب

A video posted by Ghanim Al-Muftah |غانم المفتاح (@g_almuftah) on

- رياضة الغوص

ترقبوا بإذن الله فيلمي القادم رحلة الأعماق.. برعاية بنك بروة @barwabankqatar

A video posted by Ghanim Al-Muftah |غانم المفتاح (@g_almuftah) on

- تسلق القمم

- محاضراً.. وباللغة الإنجليزية

- رياضياً

الجزء الأول.. #اليوم_الرياضي_لدولة_قطر قاعة الدحيل الرياضية في نادي لخويا

A video posted by Ghanim Al-Muftah |غانم المفتاح (@g_almuftah) on

- التزلج في حوض

الحمدلله اخيراً جربتها ... اذا لقيتوني بلغوا أهلي

A video posted by Ghanim Al-Muftah |غانم المفتاح (@g_almuftah) on

- صاحب صوت شجي أيضاً

الجزء الاول .. ماما نورة

A video posted by Ghanim Al-Muftah |غانم المفتاح (@g_almuftah) on

- قبلة حانية من أمير الكويت

- مع أمير قطر

#Repost @omar_othm ・・・ صباح الخير يا أحلى متابعين .. إليك أيه الشبل #غانم_المفتاح @g_almuftah أهديك هذه القصيدة معبراً فيها عن مدى حبي و إعجابي بشخصكم الكريم و إنجازتك التي لا تعد و لا تحصى فبارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين و وقاك شرور أعين الناس. كما و أشكر أخي الغالي الشيخ #ناصر_الخالدي @naser_alkhaldi99 على قلبه الكبير مع حبيبنا غانم وأسأله أن يجعل ذلك خالصا لوجهه الكريم أقول لا ريبَ يا شبلاً فتلكَ مغانمٌ هطلتْ فأسقتْ بالدموعِ قلوبا لا ريبَ يا شبلاً فتلكَ مواقفٌ صمدتْ على زمنِ الغبارِ رسوبا لا ريبَ يا شبلاً فلستَ محاكياً إلا عزوماً كالأسودِ هبوبا إياكَ يا فكري فهذا غانمٌ اكتبْ لهُ مما تجودُ عذوبا حرّكْ بهِ قلبي و شجّع عزمَهُ هذا الفتى سلكَ العلى و دؤوبا ما كنتُ احسبُ انهُ قدْ يعتلي مجدا بهِ فخراً عليه طَروبا صرخَ الفتى إنّي أنا أنا غانمٌ لوْ لَمْ بها رِجلي تخطُّ دُروبا فتسابقَ الجمعُ الغفيرُ بأسرهِ فرأيتُ حبّاً قدْ أنارَ قلوبا ورأيتُ شخصاً صادقاً هوَ ناصرٌ ورأيتُ أماً كالمياهِ عذوبا يا ربُّ فالطفْ في جميعِ أمورهِ أسعد فؤاداً صادقاً محبوبا أخوك الشاعر /عمر بن عبدالعزيز آل عثمان صح لسانك عمي عمر ادعو الله ان اكون عند حسن ظنك وظن الجميع

A photo posted by Ghanim Al-Muftah |غانم المفتاح (@g_almuftah) on

ولا بأس بيسلفي مع "الأمير الوالد"