• العبارة بالضبط

قطر تطرح مناقصات قطار المسافات الطويلة

دخل قطار المسافات الطويلة الخاص بالربط الدولي والشحن، التابع لشركة سكك الحديد القطرية "الريل"، مرحلة المناقصات والمزايدات، حسبما صرح المهندس سيف الهلال، مدير التنسيق العام لمشروع "لوسيل الترام"، لصحيفة "الشرق" القطرية، السبت.

وأكد الهلال أنه تم اختيار الشكل النهائي لـ "مترو الدوحة" وقطار المسافات الطويلة لنقل الركاب والبضائع، وقطار النقل الخفيف "لوسيل"، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تتكون من 25 محطة منتشرة في أرجاء الدولة.

ووفقاً لمدير تنسيق المشروع، سيتم الانتهاء من هذه المحطات الـ25 أواخر العام 2019، لتدخل مرحلة التشغيل منتصف 2020.

واعتبر الهلال أن مشروع مترو الدوحة "من المشاريع الاستراتجية في دولة قطر، وسيحدث نقلة نوعية كبيرة في توفير وسائل نقل عام جديدة".

اقرأ أيضاً :

السعودية تدرس تخصيص أوقات للنساء لتقبيل الحجر الأسود

وصممت محطات مترو الدوحة على نحو يضفي عليها هوية خاصة ولمسات محلية، وسيتم تصميم جميع المحطات باعتماد مفهوم "الفضاء المقوس"، وهو المفهوم الذي يعكس البعد التراثي للإقليم؛ عن طريق إدخال الفضاءات المفتوحة التي تحاكي الخيام البدوية التقليدية.

ويتسم التصميم أيضاً بأعمال زخرفية يجمع دورها بين العنصر الجمالي والأساس الذي تعتمد عليه أنظمة الإضاءة الديناميكية والتهوية، ومن خلال استخدام العناصر التقليدية للفن المعماري الإسلامي والمحلي.

وستكون كل محطة بمثابة تجسيد فريد للتراث القطري بديكورات خارجية مستمدة من المراكب الشراعية، وديكورت داخلية مستوحاة من شكل المحارة.

ويتكون مترو الدوحة من 3 خطوط؛ هي: الخط الأحمر (بطول 39 كم)، ويمتد من الوكرة جنوباً إلى لوسيل شمالاً.

كما يربط الخط نفسه المبنى رقم 1 في مطار حمد الدولي بوسط المدينة، ويشمل 18 محطة، أهمها محطات: الخليج الغربي، كتارا، جامعة قطر.

وتسمح محطة "لقطيفية" بالتحويل إلى قطار النقل الخفيف لمدينة لوسيل، بالإضافة إلى محطة "لوسيل المركزية"، والتي تعمل على تبادل الركاب بين المترو والترام.

أما الخط الثاني "الأخضر" فيمتد من المنصورة شرقاً إلى الرفاع غرباً. وسمي هذا الخط بـ"الخط التعليمي"؛ نظراً لمروره بالمدينة التعليمية، وأبرز محطاته: مستشفى حمد، الشقب، مكتبة قطر الوطنية الجديدة.

اقرأ أيضاً :

الإمارات تحول الحاويات القديمة إلى قاعات دراسية للاجئين

وهناك الخط الثالث "الذهبي"، الذي يربط بين الشرق والغرب، من رأس بو عبود إلى العزيزية.

ومن المقرر أن تمتد شبكة السكك الحديدية للمسافات الطويلة إلى نحو 486 كم، ومن المقترح أن يتم تطويرها على عدة مراحل.

وتتكون شبكة قطار المسافات الطويلة من الخط المشترك لحركة الركاب والبضائع بين الدوحة والسعودية، وخط نقل الركاب السريع من الدوحة إلى البحرين، وخط نقل البضائع من ميناء مسيعيد إلى رأس لفان، والخط المشترك لحركة الركاب والبضائع من الدوحة إلى دخان، والخط المشترك لحركة الركاب والبضائع من الدوحة إلى الشمال.

وعن قطار النقل الخفيف لمدينة لوسيل قال الهلال إنه سيكون صديقاً للبئية، وسيضم 4 خطوط و37 محطة.

وتشكل هذه المحطات في مجملها شبكة قطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل، مع محطتين لتبادل الركاب مع لقطيفية ولوسيل المركزية، التي تسمح للركاب باستكمال رحلتهم إلى قلب العاصمة من خلال مترو الدوحة.