• العبارة بالضبط

انطلاقة قوية لبطولة العالم للشطرنج في الدوحة

انطلقت، الاثنين، فعاليات بطولة العالم للرجال والسيدات في الشطرنج الخاطف والسريع، التي تستضيفها الدوحة، بصالة علي بن حمد العطية، وتستمر حتى الـ30 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، بمشاركة 120 أستاذا دولياً و36 أستاذة دولية، حيث توقع أساتذة اللعبة المشاركون أن تشهد البطولة منافسات قوية ومثيرة.

وشهد اليوم الأول، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، منافسات قوية ومثيرة بين أبطال العالم وبطلاته، خاصة في ظل بروز أسماء جديدة، وتحقيق كثير من المفاجآت، وسقوط الأبطال المرشحين لحصد اللقب في أكثر من جولة، وابتعادهم مؤقتاً عن مراكز الصدارة.

وكانت كبرى المفاجآت هي البداية السيئة للنرويجي ماجنوس كارلسن بطل العالم لعام 2016 في الشطرنج الكلاسيكي، والمصنف الأول في البطولة، حيث استهل المنافسات بالسقوط في فخ التعادل أمام الهندي جانجولي شيخار في الجولة الأولى، ثم خسارته أمام الجورجي ليفان بانتسوليا في الجولة الثانية، قبل أن يتمكن من التغلب على التشيلي كريستوبال هنريكيس في الجولة الثالثة، ليحصد بذلك نقطة ونصف النقطة من أصل ثلاث نقاط ممكنة.

في المقابل بدأ الهندي فيشفاناثان أناند المنافسات بقوة بعد فوزه على الكازاخي رينات جومباييف في الجولة الأولى، إلا أنه تعادل في الجولة الثانية أمام الصيني بو تشانج تشي، ثم تعادل للمرة الثانية أمام الإنجليزي ديفيد هويل في الجولة الثالثة، ليجمع بذلك نقطتين في رصيده.

أما ممثل قطر في البطولة الأستاذ الدولي الكبير محمد ناصر السيد فقد سقط في الجولة الأولى أمام المصري باسم أمين، ثم خسر أيضاً في الجولة الثانية أمام البلغاري إيفان تشيبارينوف، قبل أن يفوز في الجولة الثالثة على بطل سيشل أندريه ستراتونوتشوب، ليجمع بذلك نقطة واحدة.

وفي أبرز نتائج اللاعبين العرب تعادل المصري أحمد عدلي مع الأمريكي هيكارو ناكامورا في الجولة الأولى، ثم تعادل مع الفرنسي ماكسيم فاشير لاجراف في الجولة الثانية، قبل أن يتعادل للمرة الثالثة مع الأرميني هرانت مالكوميان في الجولة الثالثة، ليحصد بذلك نقطة ونصف النقطة.

أما الإماراتي سالم عبد الرحمن فقد حقق الفوز على الأرجنتيني آلان بيشوت في الجولة الأولى، ثم واصل تفوقه بالفوز على النرويجي اريان تاري في الجولة الثانية، قبل أن يخسر في الجولة الثالثة أمام الروسي ألكسندر جريسشوك، ليجمع بذلك نقطتين.

وتمكن خمسة لاعبين فقط من الحصول على العلامة الكاملة في الجولات الثلاث الأولى؛ وهم: الروسي ألكسندر جريسشوك، والصيني يانجي يو، والأوكراني أنطوان كوروبوف، والهندي فيدت سانتوش، والأرميني ليفون أرونيان.