مركز الملك سلمان للإغاثة يدعم اليمن بـنصف مليار دولار

قدمت السعودية مبلغ 456 مليون دولار دعماً للشعب اليمني، عبر "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"، منذ تأسيسه في مايو/أيار 2015.

وقالت السفارة السعودية لدى القاهرة، الثلاثاء، إن توجيه العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بتأسيس المركز، كان قد صاحبه تخصيص 267 مليون دولار لمساعدة اليمنيين عند تأسيس المركز.

وبحسب البيان، بلغت قيمة المساعدات المقدمة من السعودية إلى اليمن -ممثلة في المركز- مبلغ 456 مليون دولار أمريكي، بعدد مشاريع بلغت 98 مشروعاً.

اقرأ أيضاً :

إيران تُقحم أطفالاً دون سن الـ15 في مناوراتها العسكرية

و"مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية"​​ هو مركز سعودي دولي مخصص للأعمال الإغاثية والإنسانية الدولية، تم إنشاؤه في مايو/أيار 2015، بتوجيه من العاهل السعودي.

وتعد عملية "إعادة الأمل" لمساعدة الشعب اليمني، أولى البرامج التي تولاها المركز، بتوجيه مباشر من الملك سلمان.​

وتقود السعودية تحالفاً مكوناً من عدة دول خليجية وعربية، تشن هجمات جوية ضد الحوثيين في اليمن، يتألف من 5 دول خليجية؛ هي السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت، والبحرين، إضافة إلى 4 دول عربية أخرى.

وبحسب البيان، شملت المشروعات مجالات الصحة، والمياه والإصحاح البيئي، والتغذية، والاتصالات في حالات الطوارئ، والخدمات اللوجستية، ودعم التنسيق في العمليات الإنسانية، ومشروعات التعليم، والحماية، والتعافي المُبكر، والإيواء، والأمن الغذائي، وإدارة وتنسيق المُخيمات.

وأسهم المركز في تنفيذ المشروعات من خلال المشاركة مع 73 شريكاً من المنظمات والهيئات الإغاثية المحلية والدولية؛ أبرزها برنامج الغذاء العالمي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وصندوق الأمم المتحدة للأطفال (يونيسف)، ومنظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.