• العبارة بالضبط

في 2016.. الجمارك السعودية تحبط 53 مليون حبة مخدّرة

نجحت الجمارك السعودية في إحباط تهريب 53 مليون حبة مخدرة إلى المملكة خلال عام 2016 الماضي، إضافة إلى مضبوطات من المواد الممنوعة بلغت نحو مليونين لما يقاس بالعدد، و5 ملايين لتر لما يقاس بالحجم، و76 مليون كيلوغرام لما يقاس بالوزن.

ووفقاً لصحيفة "اليوم" المحلية، الجمعة، قال المتحدث باسم الجمارك السعودية، المستشار عيسى العيسى، إن الحبوب المخدرة سجلت النسبة الكبرى من المضبوطات.

ونفى المتحدث باسم الجمارك السعودية صدور قرار بمنع استيراد أو إيقاف صادرات التبغ للمملكة، مؤكداً أن الأعوام الخمسة الماضية لم تشهد تغييراً في إجراءات استيراد التبغ، وأشار إلى أن قرار فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته سيتم في إطار دول مجلس التعاون الخليجي، ويتطلب مصادقة كل دولة الخليج بإصدار نظام داخلي يتضمن الأحكام المشتركة الواردة بقرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي في دورتها الـ 36.

اقرأ أيضاً :

سعودية تخترق المستحيل.. "هيلة" تتحدى الإعاقة باقتحام الفن

وأرجع العيسى انتعاش بيع التبغ ومشتقاته في السوق السوداء إلى استغلال الشائعات من قبل البعض للاستفادة من زيادة الأسعار، مشدداً على أهمية دور وسائل الإعلام في إيضاح الحقائق للمواطنين ونفي الشائعات.

ومن جهة أخرى، أكد العيسى أن الجمارك السعودية، ومن خلال رؤيتها، استطاعت تلبية متطلّبات الجهات الاقتصادية الداخلية والخارجية؛ من خلال تيسير إجراءات دخول البضائع، بالإضافة إلى إحكامها السيطرة، وتدقيق التفتيش؛ تماشياً مع توجيهات الأجهزة الأمنية بالمملكة، ما جعلها في حالة توازن بين الإسراع بفسح المسموح، ومنع دخول وخروج الممنوع والمقيّد لأراضي المملكة.