• العبارة بالضبط

شاهد: الدفء يجافي إسطنبول ويحولها إلى مدينة ثلجية

تشهد تركيا انخفاضاً بدرجات الحرارة وموجة ثلوج هي الأشد من نوعها، والأكثر طولاً في 6 أعوام مضت، بحسب خبراء.

وأشار الخبراء إلى أن درجات الحرارة ستشهد انخفاصاً مفاجئاً بمقدار 8-15 درجة مئوية، لا سيما في مدينة إسطنبول، التي تشهد منذ مساء أمس الجمعة، هطولاً شديداً في الثلوج، ومنخفضاً جوياً، أكد الخبراء أنه قد يصل في بعض الأحيان إلى 7 درجات مئوية تحت الصفر.

aa_picture_20150106_4219796_high

ونقلت "ترك برس" عن عادل تك، مهندس الأرصاد ورئيس مرصد قنديل التابع لجامعة بوغاز إتشي التركية، قوله إن حالات تبدل الطقس التي تشهدها البلاد أمر طبيعي للغاية، حيث سبق الهواء البارد موجة دافئة قادمة من الجنوب، التي تعد دليلاً على قدوم طقس قاسٍ. بمعنى آخر، أشار تك إلى أن هذا هو ما يحصل الآن في إسطنبول، إذ شهدت أياماً دافئة نسبياً قبيل موجة الثلوج القادمة.

اقرأ أيضاً :

الاحتفال بالحياة الفطرية.. اتفاق خليجي لحماية البيئة

وأوضح تك: "تعد هذه الموجة (من الثلوج) الأقوى من نوعها في 6 أعوام مضت، وستستمر طيلة 5 أيام".

وأردف تك قائلاً: "ستبقى الثلوج فترة طويلة على أرض إسطنبول، ولن تذوب بسهولة".

ووفقاً لتفسير تك، فإن السبب الرئيس في بقاء الثلوج فترة طويلة على الأرض يرتبط بعامل درجة حرارة مياه البحر، التي ستنخفض 8-9 درجات مئوية، ولا يمكن التنبؤ بالأحوال الجوية دون أخذ عامل درجة حرارة مياه البحر بعين الاعتبار، وإسطنبول تعد محاطة بالمياه من 3 أطراف.

ض2

وبناءً على ذلك أفاد خبير الأرصاد تك، أن موجة الثلوج القاسية هذه التي ستستمر طيلة 5 أيام، قد تكون سبباً لتعطيل المدارس في إسطنبول، يوم الاثنين.

وتابع أن هذه الموجة ليست الوحيدة، حيث ستتكرر على عدة دفعات طيلة شهر يناير/كانون الثاني، وأن إسطنبول ستشهد شتاءً حقيقياً هذا العام على خلاف الأعوام السابقة.

TURKEY-WEATHER/

وكانت إسطنبول شهدت موجات معتدلة من البرد طيلة الأعوام السابقة، على الرغم من هطول الثلوج عدة مرات خلال العام، إنما لم تبق متماسكة لفترة طويلة.

ومن جهتها حذرت رئاسة الأرصاد الجوية العامة التركية من قدوم عاصفة شديدة قد تصيب المناطق الدخلية والغربية من الأناضول، وتتسبب باقتلاع بعض الأسطحة، هذا بالإضافة لحالات من التسمم ناجمة عن غاز المدخنة، سواء بالنسبة إلى مدافئ الفحم أو الغاز الطبيعي.

TURKEY-WEATHER/

تساقط الثلوج رحّب به الكثير من محبي هذا الطقس؛ إذ يساعدهم على الاستمتاع بأجواء خاصة للمرح في الثلج وممارسة بعض الألعاب.

Sivas'ta kar yağışı

وتناقل مغردون مقطع فيديو يظهر رجلاً تركياً وهو يسبح في مياه مضيق البوسفور بين شطري إسطنبول، وذلك في أثناء هطول الثلوج الكثيفة على المدينة وضواحيها، برغم انخفاض درجات الحرارة.

وتسبب الطقس السيئ وتساقط الثلوج بمدينة إسطنبول بتأخر وإلغاء العديد من الرحلات الجوية.

Par8067120

وأوضحت وسائل إعلام تركية أن عملية إزالة الثلوج من مهابط الطائرات أدت إلى قيام السلطات المعنية بإغلاق المطار أمام هبوط وإقلاع الطائرات، في حين اضطرت العديد من شركات الطيران لإلغاء رحلاتها.

وكانت الخطوط الجوية السعودية أعلنت، السبت، توقف رحلاتها إلى إسطنبول بسبب الحالة الجوية، وتأثيراتها على سلامة الرحلات الجوية.

15942338_375445966145892_462066686_n