العبادي: اتفاق قريب مع الأردن لمد أنابيب لنقل النفط والغاز

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الاثنين، إن بلاده ستبرم قريباً اتفاقاً مع الأردن لمد خط أنابيب لتصدير النفط والغاز العراقيين إلى الأسواق العالمية عبر ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر (جنوب الأردن).

جاءت تصريحات العبادي في مؤتمر صحفي عقب لقاء مع نظيره الأردني، هاني الملقي، الذي وصل في وقت سابق إلى بغداد في زيارة رسمية.

وقال العبادي: "نشجع على تعزيز التجارة مع الأردن، ونسعى لفتح منافذ حدودية بين العراق والدول المجاورة له"، مؤكداً ضرورة إعادة "الحياة لمنفذ طريبيل الحدودي مع الأردن".

وزاد: "سيتم قريباً الاتفاق على مد خط أنبوب نقل النفط من العراق إلى البحر الأحمر عبر الأراضي الأردنية".

اقرأ أيضاً :

"إسرائيل" تخصص مليار دولار لبناء جدار عازل يحكم حصار غزة

من جهته قال الملقي في المؤتمر: إن "العراق عمق استراتيجي للأردن، ونحرص على أمنه واستقراره"، مؤكداً "دعم بلاده للحرب التي يخوضها العراق ضد الإرهاب".

وكان العراق دعا، الشهر الماضي، شركات الطاقة والمستثمرين إلى تقديم العروض لبناء وتمويل المرحلة الأولى من خط أنابيب سيصل في نهاية المطاف بين مدينة البصرة في الجنوب، وميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر.

ووفق وزارة النفط العراقية، فإن سعة خط الأنابيب، الذي سيمتد بطول 350 كيلومتراً، ستبلغ 2.25 مليون برميل يومياً، وسيوازيه خط لنقل الغاز، ومن المقرر أن تبدأ أعمال تنفيذ المرحلة الأولى في 2018، وتنتهي في 2020.

وتتضمن الخطة تصدير مليون برميل يومياً من الخام العراقي إلى الأردن، منها 150 ألف برميل يومياً لتغذية مصفاة الزرقاء الأردنية، مع تصدير الباقي عبر ميناء العقبة.