الخوف من زيادة أمريكا لإنتاجها يهوي بأسعار النفط

هبطت أسعار النفط بمقدار دولار للبرميل بعد أن طغى التأثير السلبي لمؤشرات ارتفاع الإنتاج الأمريكي على مناخ التفاؤل، بالتزام كثير من المنتجين، ومن بينهم روسيا، باتفاق لتقليص الإمدادات؛ في مسعى لدعم السوق.

كما تأثرت أسعار الخام بارتفاع الدولار، إذ يؤدي ارتفاع العملة الأمريكية إلى زيادة سعر السلع الأولية المقومة بها.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.01 دولار، أو ما يعادل 1.8% إلى 56.09 دولاراً للبرميل.

وجرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي بسعر 52.99 دولاراً للبرميل، بانخفاض دولار أو ما يعادل 1.85%.

وقال هانز فان كليف، كبير خبراء قطاع الطاقة لدى إيه.بي.إن أمرو، لرويترز: "نرى أن التفاؤل الذي يحيط بتخفيض الإنتاج من جانب أعضاء أوبك والمنتجين من خارج المنظمة تقابله مخاوف من نمو إنتاج الخام الأمريكي، مع استمرار التأثير السلبي لارتفاع عدد الحفارات النفطية يوم الجمعة الماضي".

وعززت شركات الطاقة الأمريكية عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع العاشر على التوالي، الأسبوع الماضي، حسبما أظهرت بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، مواصلة تعافي الأنشطة للشهر الثامن على التوالي، حيث ظلت أسعار الخام عند مستويات تمكن الكثير من شركات الحفر من العمل وتحقيق ربحية.

اقرأ أيضاً :

محمد بن سلمان: لا يوجد أي فرصة للحوار مع إيران

وأثار ذلك مخاوف من زيادة الإنتاج الأمريكي وتقويض جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، والمنتجين الآخرين، الرامية إلى تقليص الإنتاج.

وتنامت التوقعات بنزول الأسعار بفعل ارتفاع الصادرات الإيرانية، إذ باعت طهران أكثر من 13 مليون برميل من النفط من ناقلات التخزين الموجودة في البحر، من أجل زيادة الاستفادة من إعفائها من اتفاق عالمي لتقليص الإنتاج لكي تستعيد حصتها السوقية وتجتذب زبائن جدداً.

وفي العراق- ثاني أكبر منتج في أوبك- جرى تصدير كميات قياسية بلغت 3.51 ملايين برميل في اليوم، من ميناء البصرة في ديسمبر/ كانون الأول، حسبما قال مسؤولون لرويترز.

غير أنهم أضافوا أن البلاد ستلتزم بتعهدها بتقليص الإنتاج 210 آلاف برميل يومياً، في المتوسط، بدءاً من يناير/كانون الثاني.

وعلى الجانب الآخر بدا أن روسيا، وهي واحدة من أكبر منتجي الخام في العالم، تلتزم بالاتفاق الخاص بتقليص الإنتاج.

حيث أشارت مصادر في سوق الطاقة الروسية لرويترز إلى "أن إنتاج البلاد انخفض في الأسبوع الأول من الشهر".

وقال مصدران إن إنتاج مكثفات الغاز والنفط بلغ في المتوسط 11.1 مليون برميل يومياً، من الأول من يناير/كانون الثاني إلى الثامن من الشهر ذاته، بانخفاض قدر بنحو 11.247 مليون برميل يومياً في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.