• العبارة بالضبط

الأحوال الجوية تعطل الملاحة بحراً وجواً في عدد من الدول العربية

أدى سوء الأحوال الجوية المسيطرة على المنطقة، إلى اضطراب في حركة الملاحة الجوية والبحرية، في كل من الكويت ومصر ولبنان، وتساقط الثلوج والأمطار الكثيفة في دول أخرى.

ففي الكويت توقفت حركة الملاحة البحرية والجوية، الاثنين، بسبب الضباب الذي أدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى ما دون 100 متر.

وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، تغيير مسار 14 رحلة قادمة إلى مطار الكويت الدولي، فجر الاثنين، إلى مطارات الدمام والدوحة والمنامة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإدارة، منصور الهاشمي، في تصريح صحفي: "إن مستوى الرؤية المسموح به للقيام برحلات يراوح بين 300 و500 متر"، مشيراً إلى أنه "مع تحسن الحالة الجوية عادت أولى الرحلات إلى مطار الكويت".

من جهته، قال مدير العمليات في ميناء الشويخ، الكابتن بدر العنزي، في تصريح صحفي: "إن حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة متوقفة مؤقتاً إلى حين تحسن الأحوال الجوية ومستوى الرؤية الأفقية".

وتابع: "مدى الرؤية الأفقية انخفض إلى أقل من 100 متر، مما استدعى توقف الملاحة البحرية موقتاً، إلى حين تحسن الظروف المناخية".

اقرأ أيضاً :

محمد بن سلمان: لا يوجد أي فرصة للحوار من إيران

أما في لبنان، فيستمر تأثير المنخفض الجوي المسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط، إذ شهدت مختلف المناطق اللبنانية تساقطاً كثيفاً للأمطار، في حين بدأ تساقط الثلوج على المناطق الجبلية من ارتفاع 700 متر عن سطح البحر.

وأدى التساقط الكثيف للثلوج إلى إقفال عدد من الطرقات في القرى والبلدات الجبلية، فضلاً عن إغلاق بعض المدارس في المناطق المرتفعة الشمالية.

وبحسب مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، فإن العاصفة التي تضرب لبنان تتحول، الثلاثاء، إلى طقس غائم جزئياً، مع رياح ناشطة ودرجات حرارة باردة، وانخفاض في نسبة الرطوبة.

ولم يكن الحال في مصر أقل مما هو في لبنان، إذ تشهد المحافظات المصرية، عاصفة، أدت لإغلاق 6 موانئ، وتعطيل حركة المرور في عدة شوارع رئيسية، مع وصول درجات الحرارة في العاصمة القاهرة إلى 16 و6 درجات.

هيئة الأرصاد الجوية المصرية لفتت إلى أنه من المتوقع أن تمتد العاصفة في البلاد حتى يوم الثلاثاء، مطالبة المواطنين بتوخي الحذر على الطرقات السريعة، سواء الصحراوية أو الزراعية، خاصة في الصباح، وارتداء الملابس الثقيلة، واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هطل الأمطار.

وتسبَّب الطقس السيئ في توقف حركة الصيد، وإغلاق 6 موانئ بحرية، هي: الإسكندرية، والدخيلة (شمال)، وميناء صيد البرلس في محافظة كفر الشيخ (دلتا النيل)، وشرم الشيخ (شمال شرق)، والعريش (شمال شرق) والسخنة (شمال شرق)، بحسب ما صرح أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية.