الكويت: خفض إنتاج أوبك أدى إلى تعاف سريع لأسعار النفط

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، عصام المرزوق، إن خفض إنتاج النفط في العالم أدى إلى تعاف سريع لأسعار النفط.

وأوضح المرزوق أن نتائج تخفيض الإنتاج ستثمر ارتفاعاً للأسعار بثلاثة أضعاف.

وأضاف المرزوق، خلال مؤتمر صحافي عقده مع السكرتير العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، محمد باركيندو، أنهما ناقشا، الاثنين، عدداً من الأفكار للاستقرار على آلية عمل لجنة مراقبة الإنتاج التي ستعقد اجتماعها في 21 و22 يناير/كانون الثاني الجاري في فيينا.

اقرأ أيضاً :

الخوف من زيادة أمريكا لإنتاجها يهوي بأسعار النفط

وأشار إلى أن اللجنة الخماسية لمراقبة الإنتاج التي ترأسها دوله الكويت وبعضوية فنزويلا والجزائر من داخل منظمة (أوبك) وروسيا وعمان من خارج المنظمة ستقرر في اجتماع فيينا آلية عملها.

وقال إن الاجتماع مع باركيندو وفريقه الفني بحث الآلية التي اقترحتها الكويت لمراقبة الإنتاج من خلال مراقبة الشحنات المصدرة من كل دولة وباستخدام شركات معروفة بالسوق يتم الاتفاق معها.

وذكر أنه في حالة عدم التزام أي دولة بخفض الإنتاج ستقوم اللجنة بمخاطبة وزير النفط المعني، ومن ثم مخاطبة رئيس الدولة للعمل على عودتها للالتزام باتفاق (أوبك).

وأوضح أن الكويت أعلمت زبائنها بخفض صادراتها النفطية كما قام عدد من دول الخليج بالأمر نفسه مشيراً إلى أن العراق التزم بخفض إنتاجه 200 ألف برميل يومياً كما أن روسيا أعلنت أيضاً خفض إنتاجها على مدار 6 أشهر مقبلة بحيث يكون الخفض تدريجياً وصولاً إلى المستويات المستهدفة لكل دولة.