• العبارة بالضبط

العراق يخفّض إنتاج النفط بمعدل 160 ألف برميل يومياً

قال وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، الثلاثاء، إن بلاده خفّضت إنتاجها من النفط بمعدل 160 ألف برميل يومياً؛ تنفيذاً لالتزامها بموجب اتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

واتفقت دول "أوبك" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ابتداء من يناير/كانون الثاني الجاري؛ لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط.

ووافق العراق، ثاني أكبر منتج في المنظمة، على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يومياً.

اقرأ أيضاً :

محمد بن راشد: من لا يفكر في الطاقة لا يتطلع إلى المستقبل

وأوضح اللعيبي، في تصريح مكتوب، أن "العراق بدأ إجراءات الخفض منذ مطلع العام الجديد (2017)، انسجاماً مع قرار الدول المنتجة من داخل وخارج أوبك".

وبيّن الوزير أن "معدل الكميات التي جرى تخفيضها من الإنتاج الوطني من النفط الخام، بلغ حتى الآن 160 ألف برميل باليوم".

وأضاف: إن "العراق يسعى لوصول معدل كميات التخفيض نهاية الشهر الجاري (يناير/كانون الثاني) إلى 210 آلاف برميل يومياً، وهو السقف المحدد للعراق الذي تم الاتفاق عليه في اجتماع دول أوبك".

وأكد "التزام العراق بقرار التخفيض رغم تحقيقه لمعدلات قياسية في الصادرات النفطية خلال العام الماضي".

وعبّر اللعيبي عن أمله "في تحسن أسعار النفط بعد السيطرة على تخمة المعروض ونمو الطلب العالمي على النفط خلال الفترة المقبلة".

وسبق أن أعلن اللعيبي أن صادرات العراق من موانئ الجنوب ارتفعت إلى 3.510 ملايين برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو أعلى معدل تصديري غير مسبوق يتحقق من حقول وسط وجنوب البلاد.