• العبارة بالضبط

الكويت: 70% نسبة التزام منتجي النفط بالخفض

قال وزير النفط الكويتي، عصام المرزوق، إن نسبة التزام المنتجين باتفاق خفض الإنتاج حتى الآن راوحت بين 60 و70%.

وأشار المرزوق إلى أن هذه النسبة جاءت بعد الإجراءات السريعة التي قامت بها كل من السعودية وروسيا والعراق والكويت والإمارات وقطر وعمان وآخرون، متوقعاً تعافياً سريعاً وكبيراً في مستويات الأسعار.

وأشار المرزوق إلى أن بداية شهر فبراير/شباط المقبل ستشهد الإعلان عن أول إحصاء لمواقف المنتجين من برنامج خفض الإنتاج، وفق ما ذكرته صحيفة الاقتصادية السعودية الأربعاء.

اقرأ أيضاً :

باكستان تتسلم أول شحنة ديزل نظيف من الكويت

ومالت أسعار النفط الخام إلى الارتفاع مرة أخرى، بعد تجدد ثقة السوق بالتزام المنتجين بخطة خفض الإنتاج.

وتستهدف خطة خفض الإنتاج، التي بدأت مع بداية العام الجديد، نحو 2% من المعروض العالمي، أي نحو 1.8 مليون برميل يومياً، وتشترك فيها 22 دولة من أعضاء "أوبك"، والمنتجين المستقلين من خارجها.

وكانت أسعار النفط الخام قد خسرت نحو 4% الثلاثاء، بسبب نشاط الإنتاج الأمريكي وصعود الدولار، إضافة إلى المخاوف من عدم التزام المنتجين بخفض الإنتاج، خاصة إيران والعراق اللذين كشفت أحدث الإحصائيات عن تسارع وتيرة الصادرات النفطية فيهما.

في المقابل، سارعت العراق إلى تهدئة الأسواق والمساعدة في استئناف نمو الأسعار، حيث أعلنت خفض 160 ألف برميل من حصتها المقررة في اتفاق فيينا التي تبلغ 210 آلاف برميل يومياً، كما تعهدت بخفض كامل الحصة بحلول نهاية الشهر الجاري.

وقامت روسيا بخفض 150 ألف برميل من حصتها البالغة 300 ألف برميل، إضافة إلى تحركات مماثلة من دول الخليج، خاصة السعودية والكويت وعمان، إلى جانب أذربيجان وكازاخستان، اللتين تعهدتا بسرعة تنفيذ حصتي الخفض المتفق عليهما في اتفاق فيينا.

وتابعت الأوساط النفطية نتائج الزيارة التي يقوم بها الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو إلى الكويت، ومباحثاته مع وزير النفط عصام المرزوق، تحضيراً لاجتماع اللجنة الوزارية الخماسية المعنية بمراقبة الإنتاج في فيينا، يومي 21 و22 يناير/كانون الثاني الجاري.