• العبارة بالضبط

وزير عدل ترمب يعارض منع دخول المسلمين للولايات المتحدة

بدأت أولى جلسات الاستماع الثماني المجدولة لهذا الأسبوع، في مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الثلاثاء؛ وذلك لمساءلة مرشحي الرئيس المنتخب، دونالد ترمب، للمناصب الوزارية قبل التصويت لتنصيبهم.

البداية كانت مع جيف سيشنز، المرشح لمنصب وزير العدل، الذي أعلن صراحة أمام مجلس الشيوخ أنه لا يؤيد فكرة منع دخول المسلمين للولايات المتحدة الأمريكية كمجموعة دينية، ولا يؤمن بفكرة من هذا القبيل.

وتعرضت جلسة الاستماع لسيشنز لانقطاعات من حين لآخر؛ بسبب تظاهرات بعض الجماهير في القاعة، حيث قال سيشنز، المعروف بمواقفه الراديكالية ضد مواضيع مثل المهاجرين، والعنف المسلح، و"الإسلام المتطرف"، إنه "لا ينظر بإيجابية لفكرة منع المسلمين من دخول البلاد".

وأضاف: "لا أؤيد فكرة منع دخول المسلمين للولايات المتحدة الأمريكية كمجموعة دينية، ولا أؤمن بفكرة من هذا القبيل، يوجد لدينا مواطنون مسلمون محترمون يساهمون من أجل البلاد بأشكال مختلفة".

وأوضح سيشنز أنه سيلتزم بالقوانين، ولن يقوم بأي عمل مخالف لها، وأنه إذا تطلب الأمر فسوف يعارض ترمب، وفي حال طلب منه أي شيء مخالف للقوانين فإنه سيكون مستعداً عندها لتقديم استقالته.

اقرأ أيضاً :

ناشيونال إنتريست: نفط الشرق الأوسط لم يعد بحاجة لحماية أمريكية

ورداً على أسلوب التعذيب الذي استخدمته وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) في وقت سابق، وهو "الإيهام بالغرق" من خلال سكب الماء على وجوه المحكومين، قال سيشنز: "إن هذا الأسلوب مخالف للقانون حتماً، وإنه لا توجد هناك أرضية قانونية تتيح لترمب إعادة استخدام أسلوب كهذا".

هذا وستجرى، الأربعاء، جلسة استماع لريكس تيليرسون، المرشح لمنصب وزير الخارجية، ومن القضايا التي ستتطرق إليها الجلسة هي علاقة تيليرسون، المدير الحالي لشركة إكسون للطاقة، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودول أجنبية أخرى، إضافة إلى تضارب المصالح المالية والقضايا الضريبية.