بغداد والدوحة تتفاوضان لافتتاح خط جديد للطيران المدني

قال مسؤول ملاحي عراقي، الأربعاء، إن وفداً من سلطة الطيران المدني العراقي أجرى مفاوضات مع نظيره في الخطوط الجوية القطرية؛ لافتتاح خط جديد لشركة الخطوط الجوية العراقية إلى الدوحة.

ونقلت الأناضول عن المتحدث باسم شركة الخطوط الجوية العراقية، صلاح تايه، قوله: إن "وفداً رفيع المستوى من سلطة الطيران المدني يجري مفاوضات مع مسؤولي سلطة الطيران المدني القطرية؛ لاستئناف الرحلات للخطوط الجوية العراقية من مطار بغداد إلى الدوحة".

إقرأ أيضاً :

تجنب إظهار أصابعك في صور السيلفي.. وإليك السبب

وأضاف تايه: إن "هناك رحلات منتظمة للخطوط الجوية القطرية إلى العراق، بواقع 5 رحلات أسبوعياً، بينما لا توجد رحلات مماثلة لشركة الخطوط الجوية العراقية إلى قطر".

وتوقفت الخطوط الجوية العراقية عن تسيير الرحلات الجوية إلى قطر، وبقية دول العالم، منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، عند فرض الحصار على البلاد إثر غزو الجيش العراقي للكويت.

ومنذ إسقاط النظام العراقي السابق في 2003، أحيا العراق تدريجياً أسطوله الجوي المدني، ويعمل على توسيع شبكة الملاحة عاماً بعد آخر. ويمتلك العراق حالياً أسطولاً حديثاً من طائرات نقل المسافرين يتكون من 30 طائرة من طراز بوينغ الأمريكية، وبومباردو الكندية.

ويمتلك العراق 6 مطارات مدنية، منها مطار بغداد الدولي الذي أنشئ في عام 1982 من قبل إحدى الشركات الفرنسية، ويعد من أكبر المطارات العراقية، وهناك مطارات أخرى في الموصل، والبصرة، والنجف، وأربيل، والسليمانية.