• العبارة بالضبط

ترامب: أوباما مسؤول عن ظهور "داعش"

قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الأربعاء، إن إدارة باراك أوباما أسهمت في خلق تنظيم الدولة عندما تركت المكان (يقصد العراق) في وقت خاطئ، مؤكداً أن العام الحالي سيكون عاماً سيئاً بسبب تركة أوباما.

وفي أول مؤتمر صحفي له بعد فوزه في الانتخابات أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أكد ترامب أن روسيا يمكنها مساعدة الولايات المتحدة في محاربة "داعش".

كما أعرب ترامب عن اعتقاده تورط موسكو في علميات القرصنة الإلكترونية التي وقعت خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية. وتعهد بالعمل على تشكيل جبهة دفاعية أمام أعمال القرصنة من أي طرف.

لكنه أكد أيضاً أن المعلومات التي نُشرت حول علاقته مع روسيا معلومات "مغلوطة".

اقرأ أيضاً :

ترامب: "أحمق" من يظن أن بناء علاقات مع روسيا أمر سيئ

ونفى ترامب أن تكون لدى موسكو أي ملفات شخصية له، قائلاً: "لو كانت روسيا تمتلك أي معلومات تخصني لسارعت إلى نشرها كما فعلت مع هيلاري كلينتون والحزب الديمقراطي".

وأكد ترامب عدم وجود أي تعاملات مالية بينه وبين روسيا، لافتاً إلى أن "بعض وسائل الإعلام تتناول معلومات غير صحيحة بشأن الإدارة الجديدة".

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب إن وكالات المخابرات الأمريكية "ستتحمل عواقب تسريب ونشر معلومات مختلَقة وكاذبة"، مشيراً إلى أن تسريب تقارير تحمل معلومات تخصه "أمر مخالف للقانون".

وعلى الصعيد العسكري، أوضح الرئيس الأمريكي المنتخب أنه سيقوم بتخفيض الإنفاق العسكري على برامج الطيران الحربي، مضيفاً: "يجب خفض التكاليف. لا يروقني ما يحدث من تجاوز في الميزانية الأمريكية".

كما أفصح عن نيته إقامة مصانع بمليارات الدولارات لخلق فرص عمل جديدة، مشيراً إلى أن "الكثير من الشركات ستعمل على إعادة الوظائف إلى بلادنا".

ومن المقرر أن يتولى ترامب مقاليد الحكم في العشرين من يناير/كانون الثاني الحالي.