• العبارة بالضبط

باحثون يكتشفون دواء يحفز الأسنان على النمو من جديد

اكتشف باحثون من كلية كينغز في لندن أن أحد الأدوية المخصصة لعلاج مرض ألزهايمر قادر على تحفيز الأسنان لإنتاج مادة عاجية جديدة قادرة على ملء تجاويف كبيرة.

وكان علماء قد اكتشفوا من قبل طريقة طبيعية لملء الفتحات الصغيرة للأسنان دون الحاجة إلى الحشوات، لكن هذا الدواء أذهل الباحثين؛ لأنه يحفز الأسنان لإنتاج مادة تعمل على ملء الفتحات الكبيرة التي يعالجها الأطباء في العادة بمواد كيميائية صلبة، متمثلة بأنواع مختلفة من الحشوات.

وقد نقلت صحيفة الإندبندنت عن البروفيسور باول شارب، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية التي صدرت عن الكلية قوله: "إن بساطة نهجنا جعلت الأمر يبدو مثالياً في إيجاد منتج سريري يعالج الأسنان من التجاويف الكبيرة وبشكل طبيعي، عن طريق توفير حماية اللب واستعادة العاج".

اقرأ أيضاً:

آيفون 8 قد يأتي بهيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ

وتابع البروفيسور شارب: "وبالإضافة إلى ذلك فإن استخدام أدوية تم اختبارها في التجارب السريرية لمرض ألزهايمر يوفر فرصة حقيقية للحصول على علاج الأسنان هذا بسرعة في العيادات".

إذ إنه في حالة تلف الأسنان أو إصابتها يكون اللب الداخلي رقيقاً، ويمكن أن يكون عرضة للخطر، وعندما يحدث هذا فإن شيئاً من العاج والمواد الصلبة التي تشكل أكثر الأسنان سيكون مثالياً لرأب الصدع وإغلاق اللب".

وتشير الصحيفة إلى أن هذا الدواء، الذي يطلق عليه اسم "tideglusib"، قد تمت تجربته لعلاج مختلف الاضطرابات العصبية، من ضمن ذلك مرض ألزهايمر، وهو يعمل عن طريق تحفيز الخلايا الجذعية، التي يمكن أن تتحول إلى أي نوع من الأنسجة في الجسم، ومنها لب الأسنان لإنشاء عاج جديد.

وقد أوضح الباحثون أنه باستخدام النهج البيولوجي يمكن أن نرى الأسنان تستخدم القدرة الطبيعية لإصلاح تجاويف كبيرة بدلاً من استخدام الحشوات الكيميائية، والتي هي عرضة للالتهابات وتحتاج إلى استبدال عدة مرات في كثير من الأحيان.

كما يشجع هذا الأسلوب الجديد على إصلاح الأسنان بصورة طبيعية في القضاء على العديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان، والتي قد تضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى خلع السن، كما توفر حلاً أكثر طبيعية للمرضى.