• العبارة بالضبط

126 دولاراً ثمن دخول مكتبة من القرن الـ 16

تفرض مكتبة بوك كابيلا "Book Capella"، الواقعة في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، نحو 125 دولاراً أمريكياً ثمن تذكرة مقابل الجلوس مدة أربع ساعات فقط داخل المكتبة، بحسب ما نشره موقع "الغارديان" البريطاني.

واستوحت المكتبة الروسية أسلوبها من العمارة الأوروبية الغربية بين القرنين الـ 12 والـ 16 الميلاديين، فاحتوت على مطرّزات ومقاعد جلدية، وشمعدانات، وأعمال خشبية، وتماثيل.

وتحتوي المكتبة على 5 آلاف كتاب من منشورات "دار ألفاريت للنشر"، ويتراوح متوسط ثمن الكتب الفردية بين 500 و893 دولاراً أمريكياً، وتعود للفترة ما بين القرنين الـ 16 والـ 19 للميلاد.

اقرأ أيضاً :

"مدينة الحرير".. حلم يحوّل الكويت إلى وجهة استثمارية عالمية

وقالت مديرة المشروع، إيرينا خوتيشوفا: "125 دولاراً أمريكياً للزيارة الواحدة ليس سعراً منخفضاً، لكنه أقل من تذاكر الأوبرا وعروض رقص الباليه"، مضيفة أن "الناس لم يندهشوا من السعر، بل من حقيقة أن هذه هي رسوم الدخول إلى مكتبة".

وأشارت خوتيشوفا إلى أن المكتبة التي افتُتحت في ديسمبر/كانون الأول 2016، تُعدّ مقصداً لمجمّعي الكتب، والمؤرخين، والعلماء، ورجال الأعمال، الذين يعتبرون المكان جيداً لعقد اجتماعاتهم المهمة.

وتابعت خوتيشوفا: "Book Capella ليست مكتبة تقليدية، ولا متحفاً، بل هي مكان للأشخاص الذين يودون الوصول إلى الكتب النادرة".

ولا تعد Book Capella هي المكتبة الوحيدة في العالم التي تفرض رسوماً للدخول إليها، إذ يبلغ سعر دخول "مكتبة لندن" بين 318 و637 دولاراً أمريكياً.