• العبارة بالضبط

التحالف يدرب 5 آلاف عراقي للسيطرة على مناطق شرقي الموصل

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، الجمعة، أنه درب أكثر من خمسة الآف عراقي للمساعدة في الاحتفاظ بالمناطق المحررة شرقي مدينة الموصل، ودعم القتال في غربي المدينة لانتزاعها من قبضة التنظيم.

وقالت قيادة قوة المهام المشتركة لعملية (العزم المتأصل) في بيان، نقلته وكالة الأنباء الكويتية، إن عملية التدريب تمت في مدن التاجي وبسماية وأربيل وقاعدة الأسد الجوية.

اقرأ أيضاً :

صحف إيرانية: طهران تسعى لحوار "غير مشروط" مع السعودية

وأضاف البيان أن التحالف قدم الشهر الماضي تدريبات تشمل تكتيكات لعناصر المشاة، وتقنيات وإجراءات لمساعدة الأفراد الذين سيتولون علمية الدفاع والاحتفاظ بالمناطق المحررة وفرض الاستقرار فيها.

وقال البيان إنه في ظل تحضير القوات العراقية للمرحلة المقبلة من عملياتها ضد تنظيم الدولة، فإن قوات السيطرة "ستكون عاملاً أساسياً في تقديم الدعم المباشر والأمن، بما يمكن القوات المقاتلة من التركيز على الجانب الغربي من نهر دجلة".

وفي 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انطلقت معركة تحرير مدينة الموصل من أربعة محاور، بمشاركة أكثر من 100 ألف عنصر أمن من الجيش، وقوات مكافحة الإرهاب، وقوات البيشمركة الكردية، ومليشيا الحشد الشعبي، وبإسناد من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وبعد معارك شرسة تمكّنت القوات، مؤخراً، من استعادة الجانب الأيسر (شرق) المدينة.