• العبارة بالضبط

افتتح أول ملاعب المونديال.. أمير قطر يظهر دعماً مطلقاً للرياضة

تواصل قطر السير بخُطا ثابتة نحو إتمام استعداداتها كافة من أجل تنظيم نسخة "استثنائية" و"تاريخية" من نهائيات كأس العالم، المقررة إقامتها على ملاعبها، شتاء عام 2022.

ويأتي تنظيم أفضل نسخة في تاريخ النهائيات العالمية على سُلم أولويات القيادة القطرية، متمثلة بالأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي لا يألُو جهداً في وضع كثير من مقدرات الدولة وإمكاناتها في سبيل إبهار العالم بعد ستة أعوام من الآن، كما يطمح لأن يكون مونديال قطر مرجعاً حقيقياً يتحدث عنه الجميع لسنوات طويلة لاحقة.

اقرأ أيضاً :

قطر تستعد لافتتاح أول ملاعب المونديال قبل 5 سنوات من انطلاقه

ولا يقتصر دور القيادة السياسية في قطر على توفير كل ما هو مطلوب لإنجاح "العرس الكروي الأكبر في العالم"؛ بل يمتد لحضور المناسبات الرياضية بصفة شخصية، رغم الانشغال بالأحداث المشتعلة في الوطن العربي، ومنها الأزمات الطاحنة التي تعيشها سوريا، والعراق، واليمن، وليبيا، وفلسطين.

-افتتاح "خليفة الدولي" بحلته المونديالية

ومساء الجمعة 19 مايو/أيار 2017، افتتح أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رسمياً ملعب "خليفة الدولي" بحلّته المونديالية، وسط حضور جماهيري غفير، قُدّر بـ40 ألف متفرّج.

1280x960 (4)

وكان إلى جانب الأمير العديد من الشخصيات القطرية والخليجية والعربية والآسيوية والعالمية؛ أبرزها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الآسيوي، البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، إضافة إلى رئيس اتحاد الكرة العربي، الأمير تركي بن خالد.

وبعد حفل مبهر تخلّله العديد من الفعاليات التي حظيت بتفاعل كبير من الجماهير المحتشدة في جنبات ملعب "خليفة الدولي"، قصّ أمير قطر شريط افتتاح الملعب رسمياً.

وقال أمير قطر، في كلمة مقتضبة إيذاناً بافتتاح "خليفة الدولي" كأول ملاعب مونديال 2022 "جهوزية": "باسم كل قطري وعربي أعلن عن جاهزية استاد خليفة الدولي لاستضافة كأس العالم 2022".

وبعد احتضانه نهائي كأس أمير قطر بين السد والريان، من المتوقع أن يستضيف "خليفة الدولي" كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 23"، التي تنطلق أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول، حتى الـ5 من يناير/كانون الثاني من العام المقبل.

DAMfR_fWAAAHuPs

عام 2019، سيكون ملعب "خليفة الدولي" على موعد، لأول مرة، مع استضافة بطولة العالم لألعاب القوى، بمشاركة نخبة العدائين والعداءات.

أمَّا الحدث الأبرز، وهنا يدور الحديث حول مونديال قطر، فإن الملعب، الذي يُعد تُحفة معمارية، سوف يحتضن عدداً من المباريات في الدور الأول، وصولاً إلى الدور ربع النهائي من النهائيات العالمية.

DAMhHzWXoAEagge

- "اليوم الرياضي"

ودأبت القيادة القطرية على مواكبة كل الأحداث الرياضية؛ إذ إنه منذ صدور المرسوم الأميري "التاريخي"، في ديسمبر/كانون الأول 2011، يحرص الأمير تميم بن حمد آل ثاني على المشاركة في فعاليات "اليوم الرياضي للدولة"، الذي يُقام في يوم الثلاثاء الثاني من شهر فبراير/شباط من كل عام.

ويتخلى أمير قطر عن "البرتوكول"، ويُشارك أبناء شعبه بملابس رياضية؛ ما يُظهر للعالم مدى الاهتمام الكبير من قبل القيادة السياسية في قطر بالرياضة.

AMIR2

وتسعى السلطات القطرية لتأكيد أن الدوحة لا تستهدف استضافة الأحداث الرياضية الكبرى واستقطاب النجوم من مختلف الرياضات؛ بل تتضمن خططها إدراك الإنسان أهمية الرياضة ودورها البارز، والعمل على نشرها في أوساط المجتمع بمختلف فئاته العمرية.

AMIR5

ومن ضمن تقاليد اليوم الرياضي في قطر، أن يجري الأمير تميم بن حمد، والأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني، زيارات "عشوائية" للفعاليات، دون إخطار وترتيب سابق، إضافة إلى المشاركة فيها بكل عفوية، في مشهد يرسم البسمة على وجوه المواطنين، ويُشعرهم بقرب "أعلى هرم في السلطة" منهم.

- حضور دائم لفعاليات التنس

ومنذ بداية عام 2017، حرص الأمير الشاب على حضور منافسات النسخة الـ25 لبطولة "قطر إكسون موبيل"، أولى بطولات رابطة اللاعبين المحترفين لـ2017، التي تبلغ القيمة الإجمالية لجوائزها مليون دولار.

AMIR3

وتوّج الأمير تميم بن حمد حضوره الدائم في مختلف أدوار البطولة بمتابعة المباراة النهائية، التي جمعت بين النجمين الصربي نوفاك جوكوفيتش، والبريطاني آندي موراي، وشاهد عن قُرب تتويج الأول باللقب للمرة الثانية على التوالي.

AMIR6

ويحرص الأمير على اصطحاب وزرائه، والمسؤولين، والسفراء المعتمدين في الدولة إلى مثل هذه المناسبات الرياضية، كما يرافقه رؤساء الاتحادات الرياضية، كما حدث مع ناصر الخليفي، الذي يرأس الاتحاد القطري للتنس والإسكواش والريشة الطائرة، ويُدير أيضاً شبكة قنوات "beIN" الرياضية.

اقرأ أيضاً:

"beIN".. إمبراطورية توجت قطر على عرش الإعلام الرياضي بالشرق الأوسط

- في مباريات "المستديرة" أيضاً

ولا يكتفي أمير قطر بمواكبة الفعاليات الرياضية في بلاده؛ بل دأب على متابعة مباريات نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في لقاءاته بالبطولة المحلية والمسابقة القارية، وهنا يدور الحديث حول "الليغ 1" و"دوري أبطال أوروبا".

AMIR71

وعلى مدار السنوات الماضية، تابع أمير قطر العديد من مباريات نادي العاصمة الفرنسية، كان أبرزها أمام ريال مدريد الإسباني، وتشيلسي الإنجليزي؛ وذلك على الصعيد القاريّ.

كما أظهر الأمير دعمه المطلق لفرنسا بعد الأحداث الإرهابية، التي ضربت العاصمة باريس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وراح ضحيتها المئات ما بين قتيل وجريح، بعد تعرض الملاعب لهجمات.

CELEBRITES: Roland Garros 2014 - Internationaux de France - 27/05/2014

وأصرّ الأمير تميم بن حمد على حضور مباراة العملاق الباريسي في أول مباراة على ملعبه "بارك دو برانس"، الذي تعرض أيضاً لهجوم انتحاريّ خلال استضافته مباراة ودية دولية بين "الديكة" الفرنسية و"الماكينات" الألمانية؛ استعداداً لكأس أمم أوروبا صيف 2016، إلى جانب حضوره مباريات للتنس مثل رولان غاروس إحدى بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى.

- أفضل ترويج لمونديال 2022

وبالنظر إلى مدى اهتمام أمير قطر بالرياضة وحضور فعالياتها المختلفة، داخلياً وخارجياً، يؤكد مراقبون رياضيون أن ما تفعله القيادة السياسية في قطر يُعد أفضل ترويج لمونديال 2022.

ويترقب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفذه اللجنة العليا للمشاريع والإرث (اللجنة المنظمة لمونديال قطر) من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية من فنادق، ومطارات، وموانئ، وملاعب، ومستشفيات، وشبكات طرق سريعة، ومواصلات، وسككاً حديدية.

كما يُشكل رداً واضحاً في وجه "الحملات الغربية المُغرضة" التي تستهدف بين فترة وأخرى إحداث البلابل والقلاقل، وإثارة الشائعات، والعمل بقوة "من تحت الطاولة" لأجل محاولة سحب تنظيم كأس العالم من دولة عربية "رائدة" رياضياً.

MIR7

وكان الملف "المذهل" الذي تقدمت به قطر للجمعية العمومية للفيفا، قد حظي بإعجاب كبار المسؤولين في "أعلى منظومة كروية في العالم"، وأجبر الأغلبية على التصويت له على حساب الولايات المتحدة الأمريكية.