• العبارة بالضبط

قطر.. ورشة لصقل الموهوبين في المناظرات الشعرية

تنظّم مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع السفارة الألمانية بالدوحة، ومعهد غوته في منطقة الخليج العربي، في 21 مارس/آذار الجاري، ورشة عمل حول "المناظرات الشعرية"، يقدمها اثنان من الشعراء الألمان؛ هما: جوليان هوين، ودومنيك ماكري، وذلك في إطار العام الثقافي قطر- ألمانيا 2017.

ووفقاً لمكتبة قطر، قالت عبير الكواري، مديرة شؤون البحوث والتعلُّم في مكتبة قطر الوطنية، إنه بسبب تزايد شعبية فن المناظرات الشعرية في قطر، تدعم المكتبة من خلال هذه الورشة "المواهب المحلية اليافعة والمهتمة بمعرفة المزيد عن هذا الفن الأدبي".

وأضافت: "نتطلع لتوفير فرصة للشعراء اليافعين للتعبير عن أنفسهم في منصة تعليمية وإبداعية تساعدهم على تنمية مواهبهم الفريدة، بما ينسجم مع أهداف المكتبة المتمثلة في صقل ملكات الإبداع".

اقرأ أيضاً :

لدورهم الإنساني.. زعماء الخليج يُتوَّجون بالدكتوراه الفخرية

من جانبها، قالت غابرييلا لاندفير، مدير عام معهد غوته لمنطقة الخليج: إن "التبادل الثقافي في مجال الأدب عادة ما تحكمه ضرورة وجود اللغة المشتركة، ولكن هذا لا ينطبق على المناظرات الشعرية التي تتخللها مهارات الأداء المسرحي، التي تسمح بالمناظرات بين أطراف من مختلف الثقافات"، مضيفة: "نحن سعداء جداً بإضافة المناظرات الشعرية كجزء من فعاليات العام الثقافي (قطر ألمانيا 2017)، ونأمل في أن نبني مشاريع مستقبلية على هذه الفعالية".

وتُعد هذه المبادرة، التي وضعت حجر أساسها متاحف قطر، بالمشاركة مع معهد غوته لمنطقة الخليج والسفارة الألمانية في الدوحة، وسفارة قطر في ألمانيا، جزءاً من البرنامج الرسمي للعام الثقافي "قطر-ألمانيا 2017"، وهو برنامج لمدة عام، يهدف إلى توطيد العلاقات وتعميق التفاهم بين الشعوب من خلال تبادل الفنون والثقافة والتراث والرياضة.