• العبارة بالضبط

"هوليوود الشرق الأوسط".. الإمارات تتربع على عرش صناعة الأفلام

بصحرائها الواسعة، ومباني مدنها الكبيرة التي تزيّنها ناطحات السحاب، وشوارعها الفخمة، تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة بيئة مؤهّلة لصناعة أفلام هوليوود العالمية، وهو ما يدفع المنتجين لاختيار مختلف إمارات الدولة لتصوير أفلامهم، حيث صُوّرت أحداث كبريات الأفلام العالمية.

وقد نجحت الإمارات في تثبيت مكانتها كوجهة هامة لصنّاع الأفلام العالمية، وباتت بين مواقع التصوير الأعلى تفضيلاً في العالم؛ بفضل جملة من التسهيلات والمشاريع التحفيزية، حيث أطلقت لجنة أبوظبي للأفلام عام 2012 خطة لجذب المنتجين من المنطقة والعالم، تضمن استرداد 30% نقدياً من جميع تكاليف الإنتاج التي يتم إنفاقها، وشمل البرنامج جميع أنواع الإنتاج، ومن ضمن ذلك؛ الأفلام الطويلة، والدراما التلفزيونية، والدعايات والإعلانات، والأغاني المصورة، وغيرها من البرامج التلفزيونية، وهو ما أسهم في جذب العديد من المشاريع الفنية الضخمة للإمارة.

maxresdefault

دبي الثالثة فنياً بعد هوليوود وبوليوود

شكّلت دبي عام 2014 لجنة تضم ممثلين من عدد من المؤسسات الحكومية، يتلخّص عملها في "وضع الإطار الأساسي الذي يوصّف الاستراتيجية العامة لإمارة دبي في زيادة الإنتاج المحلي، واستقطاب الإنتاج العالمي في قطاعي التلفزيون والسينما"، بهدف وضع دبي كموقع مفضّل للتصوير والإنتاج الإعلامي، واستقطاب مؤسسات الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الأجنبية والمحلية؛ من خلال آلية لإدارة نظام الحوافز، وخفض تكاليف الإنتاج الإعلامي، بالإضافة إلى العمل كحلقة وصل بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة.

ودعمت الإمارة صناعة الأفلام من خلال مجموعة تسهيلات قدّمتها الحكومة لشركات الإنتاج عبر مدينة دبي للاستوديوهات، ولجنة دبي للتصوير السينمائي، ومن خلال التخفيضات المالية والبنية التحتية المؤهّلة، والمناخ الأمني المستقر، وهي عوامل تعدّ بمجملها مشجّعة للتوجه إليها للتصوير.

مدينة دبي للاستديوهات توفّر بيئة تصوير مثالية تمتد على مساحة 22 مليون قدم مربعة، تضم استديوهات تصوير يصل عددها إلى 18، مدعمة بأخرى مخصصة للعمليات الفنية والدوبلاج وسواها، وهي مزوّدة بأهم التقنيات المستخدمة في السينما والتلفزيون وأكثرها تطوراً، كما توفّر المدينة مناطق للتصوير الخارجي بمساحة تقدر بثلاثة ملايين قدم مربعة، فضلاً عن مكاتب تجارية ومراكز عمل وأماكن ترفيهية.

وبحسب مدينة دبي للاستديوهات، فإنه "وفقاً للدراسات الموثقة، فإن التصوير في دبي ينتج وفراً مقداره 40% عن نظيره في معظم الدول الأوروبية، ونحو 10% على الأقل مقارنة بكلفة تصويره في الهند؛ بسبب غياب البيروقراطية، التي غالباً ما تعيق إنجاز التصوير في زمن أقصر، ما يعني اختزالاً لمدة التصوير، ومن ثم وفراً في أجور المعدات والفنيين، وأماكن التصوير، وغيرها من الأمور التي تسهم في زيادة كلفة الإنتاج"، بحسب وكالة (وام).

وفي فلم "المهمة المستحيلة 4"، قدمت حكومة دبي خدمات لوجستية لفريق العمل؛ بلغت حدّ إزالة خمسة كيلومترات من السياج الذي يحيط بطريق صحراوي لمنع الجمال من الاقتراب من السيارات، وذلك لضرورات فنية طلبها مخرج الفيلم، في حين قام فريق تصوير الفيلم نفسه بالتحليق عبر مروحية على بعد 50 متراً من برج خليفة، رغم أن الحد المسموح به للتحليق فوقه هو ألف متر، وتلك تسهيلات فريدة بالنسبة إلى شركات الإنتاج مقارنة بمناطق أخرى في الشرق الأوسط.

(توم كروز يقفز من برج خليفة)

وقد حصلت إمارة دبي على مردود دعائي هام للغاية من خلال هذه الأفلام؛ حيث روّجت لدبي سياحياً على نحو يفوق أكبر الحملات الإعلانية، فضلاً عن المردود الاقتصادي والفني الذي ترتّب على استضافة تصوير هذه الأعمال، لا سيما تلك الآتية من "هوليوود" و"بوليوود".

وتم تصوير قسم كبير من الجزء الثامن عشر من المسلسل الأمريكي "الجريء والجميلة" في دبي، وتمت الاستعانة بطواقم فنية من الإمارات، وبالمثل تم تصوير الجزء الثاني من الفيلم الهندي "مرحباً بعودتك"، في حين تقدّر مصادر مطّلعة وجود أكثر من 60 شركة عاملة في دبي تتولّى تقديم معدّات التصوير كاملة لأي من شركات الإنتاج الراغبة في التصوير في الإمارة.

ويقول متابعون لصناعة الأفلام إن دبي تحوّلت إلى مقرّ لإنتاج المحتوى الإعلامي السينمائي والتلفزيوني من أفلام ومسلسلات وبرامج وإعلانات، وبدأت تفد إلى إمارة دبي طلبات من شركات إنتاج عربية وعالمية للتصوير على أراضيها، حتى من البلدان التي عرف عنها احتضانها تصوير الأعمال الفنية العالمية والعربية، وقد وجد هؤلاء في دبي "عينة تمثل كافة أنحاء العالم"، على حد تعبير النجم الهندي شاه روخ خان، الذي اختار دبي لتصوير فيلمه "Happy new year"، بمشاركة النجمة ديبيكا بادوكون.

اقرأ أيضاً :

روائيات الخليج.. "أخوات شهرزاد" يستشرفن صباح حواء الثقافي

قصة حب هندية في أبوظبي

في العاصمة أبوظبي يجري تصوير أحداث الفيلم الهندي "Duvvada Jagannadham"، خلال شهر مارس/آذار الجاري، ويعد أول فيلم هندي ناطق باللغة البنغالية يتم تصوير مشاهده في الإمارات بالتعاون مع لجنة أبوظبي للأفلام و"توفور 54"، ليضاف إلى قائمة من مشاريع البرامج والأفلام العالمية التي اختار صنّاعها أبوظبي موقعاً لتصوير مشاهدها أو أجزاء منها؛ مثل: الجزء السابع من فيلم الخيال العلمي "حرب النجوم"، وفيلم "السرعة والغضب 7"، وفيلم "نجّنا من الشر"، وبرنامج "بي بي سي توب جير"، و"بانغ بانغ"، و"بيبي"، و"ديشوم"، بحسب موقع الإمارات اليوم.

تدور أحداث الفيلم، الذي يعرف اختصاراً بـ "DJ"، حول قصة حب تجمع بين شاب وفتاة تواجههما العديد من الظروف الصعبة التي يحاولان التغلّب عليها لتستمر علاقتهما، واختيرت 8 مواقع مختلفة للتصوير؛ هي: سوق أبوظبي العالمي، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، وفندق إنتركونتيننتال، ونادي ياس لينكس للغولف، ومول الغاليريا، وأبراج الاتحاد، وعالم فيراري، وفق ما أعلن منتج الفيلم ديل راجو بمؤتمره الصحفي.

وأشار إلى أن الفيلم يتم تصوير مشاهده بين أبوظبي والهند، ويضم فريق عمل مكوناً من أكثر من 120 فرداً من طاقم التصوير والفنيين المشاركين في تنفيذ مشاهد العمل، و40 راقصاً وراقصة استعراضية للمشاهد الغنائية والاستعراضية.

ووصف راجو تجربة التصوير في أبوظبي بالمذهلة، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يصور فيها فيلماً في الإمارات، رغم أنه قدّم من قبل 25 فيلماً، لكن فيلم "دي جي" هو الأول باللغة البنغالية.

فيلم «DJ» من تأليف وإخراج هاريش شانكار، ويقوم ببطولته كل من آلو أرجون، وبوجا هيدج، وهو من إنتاج شركة Dil Raju’s Sri Venkateswara Creations، وهو رابع الأفلام الهندية التي صُورت في أبوظبي خلال السنوات القليلة الماضية، بعد أفلام "بانغ بانغ"، و"بيبي"، و"ديشووم".

2015 عام زاخر بالإنتاج

استقبلت الإمارات خلال عام 2015 عدداً غير مسبوق من فرق "بوليوود" و"هوليوود" لتصوير أفلامهم؛ نظراً للمواقع الجذابة التي تضيف لوناً جديداً إلى مشاهد الأفلام، خاصة الخيالية منها، فضلاً عن تعاون السلطات مع فرق التصوير وتسهيل كل احتياجاتهم، ومجمل الأفلام التي صُوّرت 9 أفلام كبرى؛ أبرزها الجزء السابع من الأسطورة الأمريكية "حرب النجوم"، و"آلة حرب" للنجم العالمي براد بيت.

فلم "مرحباً بعودتك"

صُوّر المشهد الملحمي في الفيلم الهندي "Welcome Back" بمنطقة صحراوية في إمارة العين، بداية من ديسمبر/كانون الأول 2014، إلى مارس/آذار 2015، المشهد تخلّله عدد كبير من الأعمال المثيرة والحركة السريعة، من خلال طائرات مروحية، وسيارات، ودراجات نارية.

فيلم "العبث 3"

الفيلم الهندي "Hera Pheri 3" إنتاج "فيروز ناديادوالا"، صُور في شهر مارس/آذار، وتم ضبط قصة العمل السينمائي، وتصوير 85% من مشاهده بين أبوظبي ودبي، وجزء صغير في مومباي الهندية.

فيلم "جسر جوي"

ظهر نجم بوليوود آشكاي كومار، في أبريل/نيسان، بإمارة رأس الخيمة؛ لتصوير فيلمه "Airlift"، حيث صُورت نصف مشاهد فيلم الأكشن على أرض الإمارات، والنصف الآخر في الهند.

فيلم "حرب النجوم: القوة تستيقظ"

الفيلم الذي حطّمت إيراداته الأرقام القياسية العالمية بعد 10 أيام فقط من انطلاقه، في ديسمبر/كانون الأول 2015، صُور جزء منه في مايو/أيار، بصحراء أبوظبي، تحت حراسة وسرّية مشدّدة؛ لضمان عدم تسرّب أحداث الفيلم الذي كانت تنتظره جماهير العالم.

حرب-النجوم-أبوظبي

فيلم "ديشوم"

فيلم النجم الهندي جون إبراهام "Dishoom" بدأ العمل على تصويره في يوليو/تموز.

فيلم "رحلة النجوم"

المغامرة الفضائية الخيالية "ستار تريك"، هي المنافس الأول للسلسلة الملحمية "حرب النجوم"، بعد رحلة بحث أجراها المنتج السينمائي جيفري تشيرنوف عن موقع يوحي بالمستقبل، عثر على ما يريد في دبي، وتظهر دبي كأنها مدينة فضائية خيالية.

فيلم "كونغ فو يوغا"

نجم هوليود العالمي جاكي شان ظهر في دبي، في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2015، خلال سباق للجِمال، مرتدياً الزي الإماراتي التقليدي، بعد أن صوّر فيلمه "Kung Fu Yoga" على مدار 33 يوماً في دبي.

فيلم "كي آند كا"

فيلم رومانسي كوميدي، بطولة نجمة بوليوود، كارينا كابور خان، صُورت مشاهد منه خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، بمواقع مختلفة في دبي، وأبرزها مول دبي.

فيلم "آلة حرب"

استضافت العاصمة أبوظبي النجم العالمي براد بيت لمدة 22 يوماً، أثناء تصوير فيلمه الكوميدي الساخر "War Machine"، وتم تغيير المنطقة المحيطة بمبنى "إعلام أبوظبي" لخلق مكان وهمي للسفارة الأمريكية في كابول الأفغانية، كما التُقطت مشاهد في المناطق الصحراوية بأبوظبي.

اقرأ أيضاً :

رواية "أنا ونامق سبنسر" قصة الموت فرط الاغتراب والشوق للعراق

أشهر 4 أفلام

يمكن اعتبار الأفلام الأربعة التالية أنها الأشهر عالمياً التي صُورت على أرض الإمارات:

1 – فيلم "fast and furious 7"، صُورت معظم مشاهده في مدينة أبوظبي الإماراتية 2015.

2 – فيلم "WALL STREET: MONEY NEVER SLEEPS"، صُورت بعض مشاهده في إمارة دبي عام 2010، لإظهار مدى تداعي الأزمة المالية العالمية على الأسواق المالية في الدول العربية.

(كواليس fast and Furious 7)

3 – فيلم SYRIANA، صُورت بعض لقطاته في دبي، وهو من بطولة جورج كلوني، ومات ديمون، وعمرو واكد.

4 – فيلم "Mission: Impossible – Ghost Protocol" صُور في دبي عام 2011، في برج خليفة، من بطولة توم كروز.