إذا كنت طبيباً أو طالب طب.. فلا غنى لك عن هذه التطبيقات

في عصرٍ أصبحت فيه الأجهزة الذكية ضرورة وحاجة مُلحة، ظهرت على منصات أنظمة الأجهزة الذكية تطبيقات شتى، حقق المفيد منها نقلة نوعية في مختلف الميادين، حسب تخصص المستخدم وتوجهه.

اليوم يقدم "الخليج أونلاين" للميدان الطبي، أهم التطبيقات وأنفعها، على منصتي "أندرويد" و "آي أو إس"، لمن هم على المقاعد الدراسية في الكليات الطبية، أو من هم على رأس عملهم، بالمجال العام أو المُتخصص.

التطبيقات التي سنوردها تم تجربتها من قِبل المُختصين، وأشاد بها الخبراء في المجالين التقني والطبي، وكل تطبيق منها متوافر مجاناً على منصتي "أندرويد" و"آي أو إس".

- تطبيق (Medscape)

بعد التسجيل المجاني في التطبيق، سيتمكن المستخدم من تحميل معلومات طبية غاية في الأهمية، الرائع في التطبيق هو إمكانية قراءة هذه المعلومات دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، وسيحتوي التطبيق على معلومات تفصيلية عن أربعة آلاف مرض، وأكثر من ألف دواء.

بلغ عدد المشتركين في تطبيق "ميدسكيب" أكثر من 4 ملايين مُستخدم حول العالم، ويتصدر التطبيق منذ إطلاقه في عام 2009 استطلاعات الرأي، للتطبيقات الطبية الأكثر فائدة على الأجهزة الذكية.

- تطبيق (iRadiology)

للمتخصصين بالأشعة، من طلبة طب ومتخصصين، يُمثل تطبيق "آي راديولوجي" المرجع الأمثل، ذلك لاحتوائه على أكثر من 500 حالة، يُمكن مطالعة تفاصيلها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، فضلاً عن احتواء التطبيق على طُرق لدراسة الأشعة المقطعية (CT) وصور الرنين المغناطيسي (MRI).

اقرأ أيضاً:

جوجل تستحوذ على منصة المطورين في تويتر

- تطبيق (UpToDate)

تطبيق يواكب أحدث الاكتشافات الطبية والعلمية، إضافة إلى كل جديد يُسجله العلماء في مجالي التشخيص، والعلاج، التطبيق مجاني بآخر التحديثات التي ضمنتها الشركة، ويحتوي على خدمة مدفوعة، في حال رغب المستخدم في أن يستفيد من التحديثات اليومية التي يوفرها التطبيق، دون انتظار التحديثات الدورية.

- تطبيق (Figure 1)

التطبيق الذي يُفضله الاطباء؛ لسهولة استخدامه ووفرة تجاربه ومعلوماته، حتى سماه محبيه "انستغرام الأطباء"، ويعتمد عمل التطبيق على تداول صور وفيديو الحالات المَرضية التي وثقها الأطباء خلال تجاربهم اليومية، ونشرها من خلال التطبيق، ليتم النقاش وطرح الأسئلة حول الحالة.

- تطبيق (Micromedex)

يعتبر الأول في مجال جرعات الأدوية، ومعرفة تفاصيلها، ومضاعفاتها، ويضم التطبيق صوراً لبعض الأدوية وتفاصيل عن تركيبتها، ما يميز التطبيق تحديثاته المستمرة، ومتابعته أبرز الشركات المُنتجة للدواء حول العالم.

- تطبيق (MediCalc)

تطبيق رائد في مجاله، يعمل على حساب المعادلات الطبية، ويحتوي منذ إطلاقه في عام 1996، على أكثر من 450 حلاً للمعادلات الطبية، هذا فضلاً عن احتوائه على المعدل الطبيعي للنتائج والتحاليل الأكثر استخداماً، كحسابات الطول، والوزن المثالي، ومؤشر كتلة الجسم.

- تطبيق (Eponyms)

من التطبيقات الطبية الشاملة التي تُعرِّف المستخدم على أكثر من 1700 حالة مَرضية، مع تفاصيل عن أعراضها، وأسباب الإصابة بها، والعلاجات المُناسبة لها.

ما يُميز التطبيق تحديثاته المستمرة، وقلة حجمه، الأمر الذي جعله يسجل خلال الأشهر الأولى من إطلاقه، أكثر من خمسين ألف تحميل.