• العبارة بالضبط

لندن ترصد 3.4 ملايين دولار لتطوير أبحاث علمية مع دول الخليج

قال المدير الإقليمي للمجلس البريطاني، أمير رمزان، إن الحكومة البريطانية رصدت 3.4 ملايين دولار للعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي على تطوير بحوث في مجالات؛ بينها الطاقة المتجددة والمياه، والأمن الغذائي والنانو تكنولوجي وأمن المعلومات.

وقال رمزان في حوار نشرته "الحياة"، الاثنين: إن "برنامج الخليج للعلوم والابتكار واكتساب المعرفة يشمل ثمانية بحوث، تتعلق بأهم القطاعات وإيجاد حلول لمشاكل أسعار المياه والكهرباء والأمن الغذائي وقطاعات أخرى، لدعم جهود المنطقة في تنويع اقتصاداتها".

وحول البرنامج المقرر إنجازه عام 2020، أكد المسؤول البريطاني "عقد ندوات مشتركة بين علماء بريطانيين وخليجيين، للبحث في التحديات التي يواجهها قطاع العلوم والبحث والتطوير".

اقرأ أيضاً :

"شعبوية" ترامب.. فرصة للصين لإيقاع "كارثة" باقتصاد أمريكا

وأبدى رمزان تفاؤله أن "تساهم دول الخليج في تمويل مثل هذه البرامج لما لها من فوائد على تطوير الاقتصاد الخليجي والبريطاني، بالإضافة إلى حاجة دول الخليج لتنويع اقتصاداتها وبناها التحتية في مجال البحوث؛ لذلك يمكن إجراء بحوث مشتركة وتنظيم ورش عمل لتطوير مهارات الباحثين والعلماء في دورات خاصة، تتعلق بالقيادة والعلوم والتكنولوجيا".

وأوضح أن البرنامج "يشمل 300 عالم، من بين أكثر من 23 ألف طالب خليجي يلتحقون بالجامعات البريطانية سنوياً، 7 آلاف منهم في الدراسات العليا".

وأشار إلى أن "طلبات العلماء خضعت لمراجعات أهمهم في العالم، واختيرت الطلبات الشهر الماضي وهي تغطي كل دول الخليج، وقُبل طلبان من كل من المملكة العربية السعودية والإمارات، وطلب واحد من كل دولة خليجية".

وأكد أن "كل طالب مقبول في البرنامج قد مُنح 500 ألف دولار لإنجاز بحوث في ثمانية قطاعات مختلفة، مثل نقص المياه والأمن الغذائي والطاقة المتجددة وغيرها، التي تضعها حكومات المنطقة والمجتمع الدولي في سلم أولوياتها؛ كونها من أكثر القطاعات المثيرة للقلق على الصعيد العالمي".