• العبارة بالضبط

لندن تعلن بدء خروجها من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس

أخطرت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الاثنين، الاتحاد الأوروبي، بنيّتها تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة من أجل الخروج من الاتحاد، في الـ 29 من الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية، في بيان صحفي: إن "السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي، تيم بارو، أبلغ رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، بخطط رئيسة الوزراء".

وبهذه الخطوة سيبدأ العد التنازلي لمدة عامين لخروج بريطانيا من الاتحاد، حيث ستنطلق مفاوضات بين لندن وبروكسل في الأسابيع المقبلة.

وذكر موقع قناة "ITV" البريطانية، أن ماي سترسل خطاباً إلى الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس/آذار الجاري؛ للإعلان رسمياً عن انسحاب بريطانيا من التكتّل، نافياً وجود خطط لدى حكومة ماي لإجراء انتخابات عامة مبكّرة.

اقرأ أيضاً :

رغم "الإسلاموفوبيا" وصعود اليمين.. إقبال غربي على معرفة الإسلام

في المقابل، قال مارغاريتيس شيناس، الناطق باسم المفوضية الأوروبية، في تغريدة له على موقع "تويتر": إن "الاتحاد الأوروبي مستعدّ لبدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد".

وأضاف أنه "سيحتاج يومين فقط بعد تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، لعرض مسودة للقواعد التوجيهية المتعلقة بالخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي على الدول الأعضاء".

وفي 23 يونيو/حزيران 2016، أظهرت النتائج النهائية لفرز أصوات الناخبين البريطانيين حول عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، أن 52% من الناخبين صوّتوا لصالح الخروج من الاتحاد.