قطر تطلق أضخم موسوعة علمية بالعالم الإسلامي

أعلنت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر، الاثنين، عن إطلاق مشروعها الرائد "موسوعة الاستغراب"، وهي الموسوعة الأولى علمياً، والأضخم في العالم الإسلامي، وتحوي مختلف الموضوعات ذات الصلة بالعالم الغربي.

وقال القائمون على الموسوعة، في مؤتمر صحفي: إن "هذا المشروع الضخم يهدف إلى تحقيق أهداف عدة؛ منها تقديم مشروع عملاق للأجيال تنهل منه في مختلف دراساتها المتعلقة بالغرب، وتُسهم في فهم بنيته الفكرية والدينية والاجتماعية"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية.

كما لفتوا إلى أن "الموسوعة تسهم في رسم صورة شاملة ودقيقة عن قضايا الدين والعلم والفكر والحياة والاجتماع والتقاليد في العالم الغربي، بإرادة وإدارة إسلامية من جميع النواحي".

اقرأ أيضاً :

رغم "الإسلاموفوبيا" وصعود اليمين.. إقبال غربي على معرفة الإسلام

وقال يوسف الصديقي، عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة: "إن الموسوعة عمل غير مسبوق، تسهم فيه عدد من الجامعات المنضوية تحت مظلة اتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع لمنظمة الإيسيسكو، ومنظمة التعاون الإسلامي بقيادة جامعة قطر، إضافة إلى مختلف المؤسسات الثقافية والفكرية والمالية الدولية والوطنية في العالم العربي والإسلامي".

وأضاف أن "الموسوعة تهدف إلى تجاوز الجهود السابقة في مجال الموسوعات نزاهة وتوثيقاً وخدمة للأمة، وتفعيلاً لحوار وتحالف الحضارات من خلال أسس علمية وفكرية ومعرفة عميقة".

كما لفت الصديقي إلى أنه "من شأن هذا العمل العلمي الإسهام في تعزيز مسار العلاقات الدولية، وبناء علاقات متوازنة بين العالم الإسلامي والغربي؛ من خلال إزالة الصور المركزية والمتعالية التي رسّخها الاستشراق".

يُذكر أن جامعة قطر وقّعت في أبريل/نيسان 2016، مذكرة تفاهم مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)؛ لإطلاق كرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر.