• العبارة بالضبط

التعليم في السعودية سيتحول للمناهج الرقمية بحلول عام 2020

أعلن وزير التعليم السعودي، الأربعاء، أن بلاده تسعى للتحول إلى المناهج الرقمية بحلول عام 2020، وأنها ستوقف طباعة الكتب الدراسية بشكل نهائي.

وكشف أحمد العيسى، في مؤتمر صحفي عقده عقب حفل توقيع مشروع التحول نحو التعليم الرقمي، عن اعتماد مليار وستمئة مليون ريال سعودي لتنفيذ المشروع خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار إلى أن "المشروع سيبدأ تنفيذه العام المقبل في 150 مدرسة، وبعد ذلك سيتم التوسع في التطبيق في العام الذي يليه إلى 1500 مدرسة، ثم سيتم تعميم التطبيق في مدارس السعودية كافة".

وأضاف الوزير بعد توقيع اتفاقات مع عدة شركات بهذا الشأن، أن "المبادرات تستهدف تطويراً حقيقياً في التعليم؛ لتحويل دور المعلم من ملقن إلى موجه، وتحويل دور الطالب من متلقٍّ للتلقين إلى مشارك ومتفاعل"، مؤكداً أن "أسلوب تعاطي المعلم مع تقنيات التعليم سيتغير بحيث يستطيع استخدامها في الفصل الدراسي والتفاعل مع الطالب في الحصة وخارج الحصة".

اقرأ أيضاً:

"قمة عربية "رقمية" لأول مرة.. هل تفلح بتغيير صورتها لدى الشعوب؟

وتوقع العيسى أن يُحدث المشروع نقلة حقيقية في مستوى التحصيل والاستيعاب، موضحاً أن "المشروع يوفر الخدمات الحاسوبية والأجهزة اللوحية في المدارس بشكل قوي مع تدريب المعلمين والمعلمات وتحسين البنية التحتية وتطوير خدمات الإنترنت في المدارس".

وكشف العيسى، بحسب صحيفة "عكاظ"، عن دراسة تجريها الوزارة لإنشاء مصنع للألواح الذكية بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة لتوفير أجهزة للمشروع بأسعار منافسة، وقال: "لم نحدد بعدُ هل سيتم تقديم الأجهزة للطلاب مجاناً أم بمقابل، وسيكون ذلك حسب الإمكانات".