باتت عاصمة للرياضة.. تعرّف على "روزنامة" الدوحة في 2017

تواصل العاصمة القطرية استضافتها كبرى الفعاليات والأحداث الرياضية على مختلف الصُعد الخليجية، والآسيوية، والعالمية.

وبالطبع، لن يخرج عام 2017 عن النص أيضاً؛ إذ كشفت اللجنة الأولمبية القطرية، التي تُعد الهيئة المشرفة على الرياضة في البلاد، عن "الروزنامة" الرياضية للعام الجاري، حيت تتضمن استضافة الدوحة 72 حدثاً رياضياً؛ منها 39 بطولة على المستوى العالمي، و16 على الصعيد القاري، و17 بطولة خليجية.

"الروزنامة" القطرية ستكون مزدحمة بالأحداث والفعاليات الرياضية في 2017، خاصة مع عودة عدد من أهم وأبرز البطولات الرياضية العالمية؛ على غرار الدوري الماسي لألعاب القوى، وكأس العالم للسباحة "فينا"، وكأس العالم للجمباز الفني.

ويُعرف عن قطر أنها دولة تلتزم بتنظيم الأحداث والبطولات الرياضية العالمية على مستوى عالٍ من الجودة، ووفقاً لأعلى المعايير الممكنة، لا يقل بأي حال من الأحوال عن المنافسات التي يحتضنها كبار القارة الأوروبية "العجوز".

اقرأ أيضاً:

أبرزها "خليجي 23".. أحداث رياضية مرتقبة في الخليج بعام 2017

وفي ظل تطور البنية التحتية، باتت العاصمة القطرية مركزاً رياضياً عالمياً، ما انعكس إيجاباً على البلاد، ووفّر فرص عمل جديدة، كما خلق فرصاً تجارية وسياحية جديدة، وأسهم أيضاً في عملية التنمية والنمو للاقتصاد المحلي.

وبلا أدنى شك، فإن إقامة البطولات الرياضية الكبرى في قطر، واستقدام نجوم الألعاب كافة يُغريان المقيمين باغتنام الفرصة من خلال حضور ومشاهدة هؤلاء على أرض الواقع، ما يزيد من معدل "السياحة الداخلية" كذلك.

qatar5

- أبريل شهر "التنس"

وبالعودة إلى "الروزنامة" الرياضية، فإن قطر تستضيف خلال شهر أبريل/نيسان الحالي ثلاث بطولات دولية في كرة المضرب؛ هي: بطولة "قطر المستقبل" الأولى للتنس ما بين يومي 3 و8، وبطولة قطر المستقبل الثانية للتنس من 10 وحتى 15، وبطولة قطر المستقبل الثالثة للتنس من 17 وحتى 22 من الشهر نفسه.

- أحداث بارزة في يناير وفبراير ومارس

وفي بداية العام الجاري، وتحديداً شهر يناير/كانون الثاني 2017، احتضنت العاصمة القطرية بطولة "إكسون موبيل" المفتوحة للتنس، إضافة إلى بطولة قطر العالمية المفتوحة لـ"هواة الغولف"، إلى جانب بطولة قطر ماسترز للغولف أيضاً.

qatar6

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، استضافت الدوحة بطولة "قطر توتال" المفتوحة للسيدات لكرة المضرب، وكأس قطر الدولي لقوة التحمل، وبطولة قطر الدولية الحادية والعشرين لكرة الطاولة لجولات المحترفين، وبطولة سيف أمير قطر الدولية لقفز الحواجز، وبطولة كأس أمير قطر الدولية للبولينغ.

qatar1

أما الشهر الماضي، فقد أقيمت بطولة الريان الدولية لقفز الحواجز (دوحة تور)، وبطولة قطر الدولية الأولى للشباب للتنس، إضافة إلى كأس العالم للجمباز الفني، وبطولة كتارا الدولية لقفز الحواجز (دوحة تور)، وبطولة قطر الدولية الثانية للشباب للتنس.

- الدوري الماسي في مايو

وفي الـ5 من مايو/أيار المقبل، تحتضن الدوحة الجولة الافتتاحية من الدوري الماسي لألعاب القوى (14 مدينة تحتضن الجولات)، وتُقام على استاد نادي قطر الرياضي، ومن المتوقع مشاركة أبرز نجوم "أم الألعاب".

qatar7

أما في يونيو/حزيران المقبل، فتستضيف العاصمة القطرية دورة ودية رباعية للمنتخبات ما دون الـ23 عاماً، وتقام في الفترة ما بين الـ28 من الشهر وحتى الـ6 من شهر يوليو/تموز الذي سيعرف تنظيم بطولة الدوحة الدولية لكرة السلة من الـ10 وحتى الـ21 من الشهر ذاته.

- سبتمبر "حافل بالأحداث"

وتحتضن الدوحة جولة قطر الرابعة للإسكواش في الفترة ما بين الـ9 والـ14 من سبتمبر/أيلول المقبل، وجولة قطر الخامسة للإسكواش في الفترة ما بين الـ21 والـ26، كما تقام بطولة كأس العالم للسباحة 2017 يومي 22 و23 من الشهر ذاته.

وتستضيف العاصمة القطرية دورة ودية رباعية للمنتخبات ما دون الـ19 عاماً في 23 سبتمبر/أيلول المقبل وحتى الـ30، إلى جانب الجولة العالمية (3x3) لكرة السلة في الفترة ما بين 28 و30 من الشهر نفسه.

أما في شهر أكتوبر/تشرين الأول، فتحتضن الدوحة بطولة قطر الدولية للشراع من الثالث ولغاية السابع من الشهر، وبطولة العالم للبليارد (9) كرات من 10 وحتى 20 أكتوبر/تشرين الأول، وجولة قطر السادسة للإسكواش من 15 وحتى 20، وجولة قطر السابعة للإسكواش من الـ21 وحتى الـ26 من الشهر نفسه.

qatar8

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، تستضيف قطر الجولة الثامنة للإسكواش من الـ5 وحتى الـ10 من الشهر، وبطولة "بطل الأبطال" للخماسي الحديث الدولية من يوم 10 وحتى 12، كما تقام جولة قطر التاسعة للإسكواش من 18 وحتى الـ23 من الشهر نفسه.

- ديسمبر "وجبة دسمة من الأحداث"

البداية مع بطولة قطر المستقبل الرابعة للتنس من الـ4 وحتى الـ9 من شهر ديسمبر/كانون الأول، وبطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج من الـ5 وحتى الـ16، وبطولة الجائزة الكبرى للمبارزة (آبيه رجال وسيدات) من الـ8 وحتى الـ10، وبطولة قطر المستقبل الخامسة للتنس من الـ11 وحتى الـ16 من الشهر.

اقرأ أيضاً:

تنمية قطرية شاملة لـ "نسخة مذهلة" من كأس العالم

ويحتضن شهر ديسمبر/كانون الأول أيضاً، بطولة كأس قطر الدولية الخامسة لرفع الأثقال من يوم الـ12 وحتى الـ15، وبطولة قطر المستقبل السادسة للتنس من 18 ولغاية 23، وبطولة قطر الدولية لقفز الحواجز من الـ22 وحتى الـ24، ويختتم العام ببطولة الريان الدولية لقفز الحواجز من 29 ولغاية 31.

- بطولات آسيوية

أما على مستوى القارة الآسيوية، فتتضمن روزنامة الدوحة الرياضية استضافة العديد من الأحداث والفعاليات لمختلف الفئات السِّنية؛ إذ تقام في أبريل/نيسان بطولة آسيا للسنوكر (رجال) من الـ22 وحتى الـ28، وكأس آسيا للأمم للصالات للهوكي من الـ24 وحتى الـ28.

كما احتضنت الدوحة بطولة قطر الآسيوية الأولى للناشئين للتنس في فبراير/شباط الماضي، وأقيمت بطولة آسيا لسباعيات الرغبي في مارس/آذار المقبل، وبطولة قطر الآسيوية للناشئين الثانية للتنس، وبطولة الرياضة Q للكريكيت أيضاً.

- بطولات خليجية

وعلى صعيد المنافسات الخليجية، فقد استضافت العاصمة القطرية في شهر مارس/آذار الماضي، البطولة الرابعة عشرة للسباحة في المجرى القصير لدول مجلس التعاون الخليجي، والبطولة الـ36 للأندية الخليجية الأبطال للكرة الطائرة، والدورة الخامسة لرياضة المرأة الخليجية، وبطولة مجلس التعاون للطريق 2017 كبار وشباب وناشئين للدراجات.

qatar3

ويشهد شهر أبريل/نيسان الجاري بطولة الخليج للكاراتيه يومي 28 و29، وتقام في شهر يوليو/حزيران البطولة السادسة لمنتخبات الناشئين للكرة الطائرة بدول الخليج من الـ8 وحتى الـ18، وكأس الخليج الفردية الأولى للشباب للبولينغ من الـ10 وحتى الـ17.

qatar2

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني، تقام بطولة الخليج تحت 12 و16 سنة للتنس في الفترة ما بين الـ27 وحتى الـ3 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، الذي يعرف إقامة دورة كأس الخليج العربية (خليجي23) لكرة القدم وتحديداً في الـ22 من الشهر ولغاية 5 يناير/كانون الثاني 2018.

qatar4

كما تحتضن العاصمة القطرية العديد من البطولات الخليجية والآسيوية في الكرة الطائرة الشاطئية، والكريكيت، والإسكواش، والتنس، وغيرها من الأحداث الرياضية، لا يتسع التقرير لذكرها.