• العبارة بالضبط

الكويت لن تُشارك في "ألعاب التضامن الإسلامي" بأذربيجان

بات في حكم المؤكد عدم مشاركة الكويت في النسخة الرابعة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي، المقرر إقامتها في العاصمة الأذرية باكو، خلال الفترة ما بين 12 حتى 22 مايو/أيار المقبل.

جاء ذلك بعدما أصبحت فرص الكويت معدومة؛ إثر رفض اللجنة المنظمة للبطولة الإسلامية مشاركة الكويت تحت "العلم الكويتي".

بدورها ذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، الخميس، أن المشاركة قد تقتصر فقط على الرماية، وعلى نفقة المشاركين الخاصة، وتحت علم "التضامن الإسلامي"، وليس "العلم الكويتي".

اقرأ أيضاً :

طيران الإمارات تضع نجوم ريال مدريد على طائرتها الجديدة

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2015، قررت اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إيقاف مشاركة الكويت في المسابقات الرياضية؛ احتجاجاً على ما قالت: إنه "تدخل من الحكومة الكويتية في الشؤون الرياضية"، وهو ما يخالف المواثيق الرياضية.

وأدى إيقاف الكويت إلى حرمانها من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في البرازيل عام 2016، والتصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018، وأخيراً حُرم "الأزرق" الكويتي من خوض تصفيات كأس أمم آسيا لكرة القدم 2019.

وأحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبد الله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في ريو صيف العام الماضي، لكنهما شاركا تحت العلم الأولمبي؛ بسبب إيقاف الكويت من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وهذه هي المرة الثالثة منذ عام 2007 التي تُوقف فيها اللجنة الأولمبية الدولية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، الكويت؛ على خلفية تدخلات حكومية مفترضة.

اقرأ أيضاً :

طرائف وغرائب رياضية.. لا عجب أن تهزم أخاك أو تنقذ خصمك!

يشار إلى أن ألعاب التضامن الإسلامي هي ألعاب متعددة الجنسيات، تقام مرة كل أربع سنوات، وتشارك فيها الدول المنضوية في منظمة التعاون الإسلامي، ويشرف عليها الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي (ISSF).

وفي عام 2005 استضافت المملكة العربية السعودية الدورة الأولى لألعاب التضامن الإسلامي، في حين ألغت اللجنة المنظمة الدورة الثانية التي كان من المقرر إقامتها في إيران عام 2009؛ بسبب التوترات السياسية مع الدول العربية، كما استضافت إندونيسيا الدورة الثالثة عام 2013، وتم الاتفاق على تنظيم إسطنبول التركية للنسخة الخامسة في عام 2021.