• العبارة بالضبط

تطبيقات مجانية لفترة محدودة.. أسلوب ترويجي لـ"آبل" يقفز بأرباحها

مع ملايين التطبيقات التي يحتويها متجر "آب ستور"، الخاص بالأجهزة الذكية التي يصنعها عملاق التكنولوجيا الأمريكي "آبل"، تمثل التطبيقات المدفوعة، المادة الأكثر تداولاً بين المستخدمين؛ نظراً للميزات التي يوفرها المطورون، وعدم وجود الإعلانات خلالها.

وسعياً من "آبل" لتوفير تجربة أفضل للتطبيقات، تقدم الشركة عروضاً مجانية مدة محدودة، بين فترة وأخرى لهذه التطبيقات، مع اختيار الأكثر منها مبيعاً، لجعل الأمر يستحق التجربة لعموم المستخدمين.

اقرأ أيضاً :

الإندبندنت: لندن ترغب باحتواء العائدين من "داعش" بدل سجنهم

بدوره رصد "الخليج أونلاين" عدداً من التطبيقات المدفوعة المتميزة، التي وفرتها الشركة مجاناً، خلال هذه الفترة، التي تنوعت في فائدتها لعموم الفئات، والتي قد تعود قريباً لقائمة التطبيقات المُكلفة.

- تطبيق "Short Menu"

يحتاج المستخدم أثناء تصفحه لمواقع الإنترنت، إلى مشاركة رابط الصفحة، وإرسالها لمستخدم آخر، ولكنه يفاجأ بطول الرابط، ولكن مع هذا التطبيق سيتمكن المستخدم من اختصار الرابط الطويل، برابط قصير جداً ومعاودة إرساله.

- تطبيق "Diary Journal 365"

التطبيق موجه بصورة خاصة لهواة التصوير بالأجهزة الذكية، ويعتمد عمل التطبيق على تنظيم المحتوى، بطريقة تسهل على المستخدم تنظيم ألبوم الصور، حسب الموقع، أو التاريخ، أو النوع، أو الموضوع.

- تطبيق "Flow"

التطبيق موجه لفئة رجال الأعمال والموظفين الذين يتطلب عملهم متابعة البريد الإلكتروني بصورة دائمة، حيث يقوم التطبيق بعرض رسائل البريد الإلكتروني، من حسابات مختلفة على شكل مشابه لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث سيتمكن المستخدم من استعراض أهم ما تضمنته هذه الرسائل، والرد عليها مباشرة.

- تطبيق "nvNotes"

يعتبر من تطبيقات تدوين الملاحظات المميزة، الذي يتميز بسرعة وسهولة التدوين، إضافة إلى إمكانية مشاركة هذه الملاحظات على مختلف تطبيقات المحادثة، والبريد الإلكتروني، كما يحتوي التطبيق على عدد من النماذج المعدة مسبقاً لمواضيع مختلفة.

- تطبيق "iSchool - School diary"

من التطبيقات المتميزة، والموجهة بشكل خاص لطلبة المدارس والجامعات، حيث سيساعدهم التطبيق على تخطيط ساعات المذاكرة بشكل سليم، كما سيمكّنُهم من إضافة مواعيد المحاضرات، والدروس، وكتابة الملاحظات الخاصة، وتسجيل التنبيهات المُسبقة، خاصة فيما يتعلق بالفروض المنزلية، والاستعداد للاختبارات، فضلاً عن مزايا أخرى.

- تطبيق "Home Scan Pro"

يعتبر من تطبيقات الحماية الفريدة من نوعها، حيث يقوم التطبيق بفحص شبكة الـ"واي فاي"، وعرض تفاصيل الشبكة، والأجهزة المتصلة بها، ما يتيح للمستخدمين التأكد من أمان الشبكة، والأجهزة الذكية المتصلة بها.

ويعتبر متجر التطبيقات "آب ستور"، أحد الخدمات الفريدة التي تقدمها شركة "آبل"، لمقتني أجهزتها الذكية "آيفون"، و"آيبود تتش"، و"آيباد"، إضافة إلى أجهزة الحاسب "ماك بوك"، و"آيماك".

وحققت الشركة من خلال متجرها أرباحاً هائلة، تجاوزت في ليلة رأس السنة، 240 مليون دولار أمريكي.

ووفقاً لمدونة "آبل"، فإن الشركة حققت خلال العام الماضي 2016، أرباحاً بلغت نحو 20 مليار دولار أمريكي، بالتعاون مع مطوريها الذين تلقوا من الشركة الدعم الكبير، وهو ما جعل متجر "آب ستور" يحقق أرقاماً قياسية في الأرباح، مقارنة بالمتاجر الأخرى.

وتقدر الزيادة التي شهدها المتجر مقارنة بالعام الماضي، نحو 40%، وذلك يعود- بحسب ما أوضحته الشركة في مؤتمرها الأخير- إلى وجود البرامج ذات الخدمات المتعددة، والألعاب الشهيرة، مثل لعبة "بوكيمون جو"، ولعبة "سوبر ماريو ران".

وأضافت شركة "آبل"، التي تعد أعلى الشركات قيمة في العالم، أن قيمة الفواتير من التطبيقات القائمة على الدخول، والتسجيل، والاشتراك، حققت في العام الماضي 2016 نسبة أرباح بلغت 74%، وهو ما يقدر بنحو 207 مليارات دولار، مثل خدمات البث "نتفليكس"، والخدمات المقدمة من "إتش بي أو ناو".