• العبارة بالضبط

دبي تدشن أكبر منشأة تدوير نفايات إلكترونية بالعالم

وقعت إمارة دبي اتفاقية مع شركة "إنفايروسيرف الإمارات" العالمية لحلول النفايات البيئية، لإنشاء منشأة متخصصة في إعادة تدوير الإلكترونيات في مجمع دبي الصناعي.

وذكرت صحيفة البيان، الخميس، أنه سيتم تمويلها جزئياً من قبل وكالة تمويل الصادرات الحكومية في سويسرا، لتكون بذلك أكبر استثمار أجنبي من نوعه في مجال المشاريع الصديقة للبيئة في دولة الإمارات، وتم تصميم المنشأة لتصبح أكبر مركز في مجال إدارة النفايات الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط.

وستكون أول منشأة تقوم بإعادة تدوير النفايات الإلكترونية من أجهزة إلكترونية وكهربائية، ويشمل ذلك الأجهزة الاستهلاكية والصناعية والتجارية والعسكرية، ومن ضمنها المكيفات، والبطاريات، ومعدات تكنولوجيا المعلومات، والأجهزة المنزلية، وإلكترونيات الطيران العسكرية، والهواتف المتحركة.

كما ستقوم بإعادة تدوير النفايات المتخصصة، مثل المصابيح، وعبوات الرذاذ وغيرها، كما سيشكل المعمل أول منشأة مخصصة لاسترجاع البرادات في دولة الإمارات.

اقرأ أيضاً:

"عبر نافذة الاستفتاء.. كيف حوّلت "EVET" مجرى نظام الحكم بتركيا؟

وستشهد المرحلة الأولى من المنشأة تشغيل معدات فائقة التطور لمعالجة 39000 طن من النفايات الإلكترونية سنوياً، ومن المتوقع أن تبدأ العمل في نهاية العام الجاري.

وقال عبد الله بالهول، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة: "ندعم بقوة، جهود إيجاد حلول واستخدامات صديقة للبيئة كجزء من التزامنا بدعم عمليات التصنيع المستدام، وفي ضوء ارتفاع أعداد الشركات التي اختارت أن تتخذ من المجمع المتكامل وجهة لأعمالها"، بحسب الصحيفة.