• العبارة بالضبط

باستعراض عسكري.. صواريخ كوريا الشمالية المرعبة "خدعة"

عقب أيام من إعلان وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية أجرت، الأربعاء الماضي، تجربة صاروخية جديدة منيت بالفشل، احتفلت كوريا الشمالية، السبت الماضي، بذكرى مرور 105 أعوام على ميلاد الأب المؤسس لها، باستعراض عسكري ضم صواريخ مزيفة.

وشهد الاستعراض عروضاً عسكرية بمشاركة زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، وكان أبرز مشاهد الاحتفالات هو عرض الصواريخ الباليستية التي يفتخر بها الزعيم الكوري الشمالي.

لكن وسائل إعلام أمريكية، كشفت أن معظم الصواريخ المشاركة في العرض العسكري، هي "قطع حديدية" أو أنها "لا تستطيع الطيران".

فبحسب تقرير لشبكة "nbc news" الأمريكية، نشر مساء الثلاثاء، وارتكز على تحليلات خبراء، أوضح أن صواريخ كوريا الشمالية مجرد خردة، لأن قمتها ليست "سلسة مستقيمة"، بل "منحنية"، وهو ما يجعل إمكانية دقتها مستحيلة لأسباب فيزيائية.

اقرأ أيضاً :

ما هي صواريخ مانباد؟ وهل يسلمها ترامب للمعارضة السورية؟

6c8633860-130812-north-korea-missile-detail-1p.nbcnews-ux-2880-1000

أما موقع "38north" الإلكتروني المتخصص في الأبحاث حول كوريا الشمالية، فقد أوضح في تقرير له، نشر الاثنين، أن عدم قدرة الصورايخ الكورية الشمالية على الطيران، يعود إلى بدائية أنظمة نظام الدفع والتوجيه فيها.

وأرجع التقرير ذلك إلى عدم امتلاك كوريا الشمالية لأنظمة رقمية تساعدها على ذلك بالشكل المطلوب، وجعلها تضاهي الصواريخ المعاصرة حالياً على أقل تقدير، وليست الأمريكية بالطبع كما يدعي الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

ولطالما هدد كيم جونغ أون، الملقب بالشاب "السمين"، المنحدر من سلالة ديكتاتورية، بتدمير الولايات المتحدة بالصواريخ النووية، إلا أن تهديداته كانت غالباً لا تؤثر بقادة واشنطن وغالباً ما تنال السخرية منها.