• العبارة بالضبط

شاهد: ماذا أعلنت "فيسبوك" من مزايا فريدة بمؤتمر المطورين؟

بعد توقف دام ثلاث سنوات، أعلن عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك" استئنافه لمؤتمر المطورين "إف 8"، الذي كانت تعقده الشركة كل عام في ولاية "سان فرانسيسكو" الأمريكية، لعرض آخر الأدوات التي أضافتها لمنصتها، والاستماع إلى حاجة المطورين، وبحث التعاون المشترك، للوصول إلى أكبر عدد من ممكن من المستخدمين.

وشارك في المؤتمر عدد كبير من المطورين وكبرى شركات التكنولوجيا، وسيستمر لأسبوع من يوم انطلاقه، الثلاثاء 18 أبريل/ نيسان الجاري، حيث سجل في أول يوم حضور أكثر من 4000 شخص، إضافة إلى مئات الآلاف من المشاهدات عبر تقنية البث المباشر الخاصة بـ"فيسبوك".

فيسبوك (1)

ويعد مؤتمر "إف 8" للمطورين، الذي عقد هذا العام في "سان خوسيه" في ولاية "كاليفورنيا"، فرصة كبيرة لجمع مطوري أكبر منصة تواصل اجتماعي حول العالم، من الذين تم اعتمادهم لإطلاق عدد من التطبيقات والأدوات لما يقرب من ملياري شخص.

وعُرضت خلال المؤتمر العديد من المزايا المنتظرة، التي كان الإعلام يتدوالها كتسريبات وتوقعات، كالواقع المعزز، وتوفير الإنترنت حول العالم، وغيرها من الخصائص التي وعدت الشركة في وقت سابق بتحقيقها.

- تنامٍ كبير في عدد المستخدمين

وكشف مؤسس "فيسبوك" الرئيس التفيذي للموقع، مارك زوكربيرغ، عن تنامٍ كبير في عدد المستخدمين النشطين شهرياً للمنصات التي تمكلها الشركة، بلغت 1.4 مليار مستخدم لتطبيق فيسبوك وحده، مع 700 مليون مستخدم لتطبيق المجموعات داخل "فيسبوك"، و600 مليون لخدمة الرسائل المباشرة (ماسنجر)، و700 مليون مستخدم لتطبيق "واتساب"، و300 مليون مستخدم لتطبيق إنستغرام.

اقرأ أيضاً :

معظمها أوروبية.. فيسبوك يغلق آلاف الحسابات الوهمية

- خدمات الواقع المعزز

تسعى "فيسبوك" بعد المسيرة التي خاضتها مع المستخدمين، إلى توفير تجربة أداء أفضل، مع إضفاء الروح للشبكة التي باتت همزة وصل عالمية، ومع استخدام الواقع المعزز ستنتقل الشركة من الصور الرقمية إلى العالم الحقيقي، بحسب ما أوضحه خلال المؤتمر إيليا شوخار، مؤسس أدوات تطوير البرمجيات على فيسبوك.

فيسبوك (5)

وأضاف شوخار، أن الشركة أرادت أن توسع إمكانيات الدخول للعالم الحقيقي أكثر، وذلك عن طريق خدمة جديدة يمكن للمطورين من خلالها الاستفادة من قوة المنصة التي تمتلكها "فيسبوك"، دون الحاجة إلى الاستثمار في تكنولوجيا وسيطة مُكلفة.

وأشار شوخار إلى أن الشركة تسعى بذلك لتطوير الواقع المعزز بشكل أكثر كفاءة ومواكبة للتنامي المتسارع الذي تشهده شركات تصنيع أدوات التكنولوجيا بشكل عام.

- خدمة الرسائل المباشرة

بعد الإضافات الكبيرة التي تلقاها تطبيق الرسائل الخاص بـ"فيسبوك"، انتقل التطبيق من تبادل المحادثات المباشرة إلى تحقيق تواصل اجتماعي أكبر مع المستخدمين، بحسب ما أوضحه ديفيد ماركوس، مدير قسم "ماسنجر" خلال مؤتمر المطورين "إف 8".

فيسبوك (3)

وفي رده على الاتهامات الموجهة للشركة باستنساخها خصائص عدد من التطبيقات المنافسة، أكد "ماركوس" أن التطبيق يواكب التطورات، ويلبي حاجة المستخدمين، مشيراً إلى أن الشركة تعمل على تطوير التطبيق بشكل أفضل، من خلال إضافة مجموعة من المزايا المصممة لمساعدة المستخدم في التفاعل أكثر مع الشركات.

وأوضح "ماركوس" خلال المؤتمر، أن الشركة تسعى لاحتواء التطبيق على عدد أكبر من الأدوات، للقيام بعدد أكبر من المهام بالشكل الذي يجعل المستخدم لا يحتاج بوجوده، للذهاب إلى تطبيق آخر.

فيسبوك (2)

- منصة تواصل خاصة للمطورين

وتم الإعلان خلال المؤتمر عن برنامج "دوائر المطورين"، وهي منصة جديدة للمطورين من جميع أنحاء العالم، ستمكنهم من التعاون والتعلم، من خلال تشكيل إدارة لكل دائرة مطورين، تتولى مهمة تنظيم الأحداث، وإدارة مجتمع المطورين المحليين، وتبادل الأفكار والتعرف على أحدث التقنيات.

فيسبوك (1)

- تطوير أكبر للمنصات الخاصة

وفي هذا المؤتمر، خصصت الشركة لقطاع الأعمال جانباً كبيراً ومهماً، حيث كشفت عن نسخة مجانية من منصة "Work Place"، سيتم توفيرها للعموم خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وتعتبر منصة "Work Place"، من المنصات المخصصة للموظفين، حيث ستسمح لهم بالتواصل داخل الشركات، وتقديم كافة التسهيلات في أداء الأعمال، لتحقيق أكبر قدر من الإنتاجية.

كما تضمن المؤتمر بحث أفضل الطرق الفنية للتطوير، من خلال التعمق أكثر في هندسة التطوير، وإطلاع المطورين على استراتيجيات البنية التحتية للمنصة، ومناقشة الاستطلاعات التي أجرتها الشركة خلال العام الماضي، والربع الأول من العام الحالي، للتطبيقات، والإعلانات، والألعاب.