• العبارة بالضبط

البورصة السعودية تشدد الخناق على الشركات الخاسرة

ألزمت هيئة السوق المالية السعودية، الخميس، الشركات المدرجة أسهمها في البورصة المحلية بالإعلان عن خسائرها إذا تجاوزت الـ 20% من رأسمالها؛ لتشدد بذلك الخناق على هذه الشركات.

وقالت الهيئة في بيان صحفي، إن ذلك القرار سيكون نافذاً اعتباراً من السبت المقبل.

وتعتبر البورصة السعودية هي الكبرى في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضمّ 176 شركة، موزّعة على 20 قطاعاً.

وتفوق الشركات التي تتجاوز خسائرها 20% من رأسمالها 20 شركة حتى نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضاً :

وزير سعودي: بدأنا بالاستثمار في الطاقة الذرية

وتقضي الإجراءات الجديدة بإلزام الشركات بالإعلان فوراً عن مقدار الخسائر المتراكمة، ونسبتها من رأس المال، دون أن يتم تعليق سهم الشركة عن التداول.

وستقسم الشركات ذات الخسائر المتراكمة إلى ثلاث فئات؛ (الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 20% حتى 35% من رأس المال) وستضع بجانبها العلامة الصفراء، في حين أن (الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 35% حتى 50% من رأس المال) ستضع بجانبها العلامة البرتقالية، ثم (الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس المال) وستضع بجانبها العلامة الحمراء.

وبحسب الإجراءات الجديدة، فإن الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50% وأكثر ستطبّق عليها أحكام المادة 150 من نظام الشركات، الذي يقضي بالدعوة إلى انعقاد جمعية عامة غير عادية خلال 15 يوماً، والاجتماع خلال 45 يوماً من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر.

وستعتبر الشركة منقضية (مشطوبة من البورصة) بقوة النظام؛ إذا لم تجتمع الجمعية العامة غير العادة خلال 45 يوماً من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر، أو إن اجتمعت وتعذّر عليها إصدار قرار في الموضوع، أو إذا قررت زيادة رأس المال ولم يتم الاكتتاب في كل زيادة رأس المال خلال 90 يوماً من صدور قرار الجمعية العامة بالزيادة.