• العبارة بالضبط

قطر صدّرت بقيمة 1.1 مليار دولار في 2017 والخليج أول المستوردين

أظهر التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، الاثنين، أن الصادرات غير النفطية للدولة خلال الربع الأول من عام 2017 بلغت نحو 4.94 مليارات ريال (نحو 1.1 مليار دولار)، وأن دول الخليج استقبلت 75% منها.

وقالت الغرفة في التقرير، إن قيمة الصادرات خلال شهر مارس/ آذار الماضي بلغت نحو 1.83 مليار ريال نحو (276.8 مليون دولار) مقارنة بـ 1.54 مليار ريال نحو (276 مليون دولار) خلال الشهر نفسه من العام السابق له، بزيادة نسبتها 15.8%، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وذكر التقرير أنه اعتماداً على شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الشهر المذكور، فإن نحو 75% من هذه الصادرات استقبلتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقيمة بلغت نحو 1.37 مليار ريال نحو (275.5 مليون دولار) وهو ما يشير إلى قوة ومتانة العلاقات التجارية بين دول المجلس.

اقرأ أيضاً :

كاميرات المراقبة.. ضرورة أمنية توثق أطرف لحظات الإنسان وأصعبها

وأفاد أن بقية الصادرات وزعت على نحو 58 دولة من دول العالم، فجاءت مجموعة الدول الآسيوية، عدا الدول العربية، في المرتبة الثانية بنسبة 12%، في حين تصدرت السعودية الدول المستقبلة للصادرات القطرية، وذلك باستقبال أسواقها ما نسبته 40.6% من إجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية.

وأشار التقرير إلى أن الصناعة الكيماوية، و"الكيماوية المحفزة"، تصدرتا سلع الصادرات، تلتهما سبائك وقواطع وقوالب الألومنيوم، ثم الأسمدة الكيماوية وعروق الصلب.

وبيّن تقرير غرفة قطر أن سلع الصادرات شملت مصنوعات قطرية أخرى مثل؛ البولي إيثيلين، ورولات وأنابيب وأكياس البلاستيك والمنظفات.