مباحثات بين أمير قطر والجبير قبيل قمم ترامب بالسعودية

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، والوفد المرافق له، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، في مناقشات تسبق قمم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المرتقبة، واجتماع تحضيري خليجي للقمم.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن الجانبين بحثا العلاقات الأخوية بين البلدين، وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تأتي زيارة وفد الخارجية السعودي رفيع المستوى إلى دولة قطر قبيل اجتماع وزراء خارجية دول الخليج، الأربعاء، بالعاصمة السعودية الرياض، لبحث التحضيرات للقمم التي تستضيفها الرياض في الـ 21 من مايو/أيار الجاري، أثناء زيارة الرئيس الأمريكي للمملكة.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، مساء الاثنين: إن "وزراء خارجية دول مجلس التعاون سيعقدون، الأربعاء، أعمال الدورة 143 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون".

ويترأس الاجتماع الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية البحرين، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وفقاً للبيان.

اقرأ أيضاً :

كاميرات المراقبة.. ضرورة أمنية توثق أطرف لحظات الإنسان وأصعبها

وتستضيف الرياض، يومي 20 و21 مايو/أيار الجاري، قمة تشاورية خليجية، و3 قمم ستجمع الرئيس ترامب مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية.

وخلال الأيام الماضية، وجّه العاهل السعودي دعوات لعدد من القادة لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، كما وجّه الدعوة لجميع قادة دول الخليج لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، والقمة الخليجية الأمريكية.

وستكون زيارة ترامب للسعودية هي أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن يتوجّه إلى "إسرائيل" وإيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.‎