• العبارة بالضبط

الكويت تنجز مسودة قانون للرياضة لرفع الإيقاف الدولي

أعلن وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، خالد الروضان، أن الحكومة أبلغت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية بموافقتها على مسودة قانون جديد للرياضة الكويتية يلبّي متطلّبات الجهات الدولية؛ وذلك لرفع الإيقاف عن الرياضة الكويتية.

وأضاف في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن الحكومة أبلغت لجنة الشباب والرياضة في مجلس الأمة خلال اجتماعها موافقتها على مسودة الاقتراح بقانون بشأن الرياضة.

وأوضح قائلاً: "الحكومة سترسل مسودة الاقتراح إلى الاتحادات الدولية لإبداء الرأي بشأنها، وأخذ الآراء لمعرفة مدى توافقها أو تعارضها مع المواثيق الدولية".

وتابع الروضان تصريحاته قائلاً: "سنقوم بترجمة المسودة وإرسالها للاتحادات الدولية، أو إرسال مبعوث من الاتحادات المحلية للاطلاع عليها إن أرادوا".

من جانبه، قال رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس الأمة (البرلمان) النائب سعدون العتيبي، في تصريح صحفي: "اقتربنا كثيراً من رفع شبح الإيقاف الرياضي عبر هذا القانون الذي نأمل أن يلبّي متطلّبات الجهات الدولية".

وردّاً على سؤال إذا ما كان هذا القانون مؤقتاً، قال العتيبي: "الأولوية الآن لرفع الإيقاف الرياضي، ونحن عالجنا في اللجنة أسباب الإيقاف، ومتفائلون برفعه خلال أسابيع، بعد أن تخاطب الحكومة الجهات الدولية للوقوف على رأيها".

اقرأ أيضاً :

أبرزها "خليجي 23".. أحداث رياضية مرتقبة في الخليج بعام 2017

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قرّر إيقاف الكويت دولياً في 16 أكتوبر/تشرين الأول 2015؛ بسبب "تعارض قوانين الاتحاد المحلّي للعبة مع القوانين الدولية، والتدخّل الحكومي في شؤون الاتحاد المحلي".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد حذت حذو الفيفا وأوقفت اللجنة الأولمبية الكويتية، نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2015، وحرم الإيقاف الكويت من استكمال التصفيات المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، وكأس أمم آسيا 2019 في الإمارات.

تجدر الإشارة إلى أن إقرار القانون يحتاج للتصويت عليه في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الذي يتوقع أن يتم بعد إجازة الاتحادات الدولية له.