• العبارة بالضبط

رئيس أركان الجيش المصري يلتقي حفتر في بنغازي

التقى اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، الأربعاء، رئيس أركان الجيش المصري، محمود حجازي، بمدينة بنغازي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول عسكري مصري وعربي للمدينة منذ انطلاق المواجهات المسلحة في البلاد قبل ثلاثة أعوام.

وقال مكتب إعلام قوات مجلس نوّاب طبرق، الموالية لحفتر، إن الأخير استقبل رئيس أركان الجيش المصري في مكتبه بمنطقة الرجمة، شرقي مدينة بنغازي، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل حجازي (المكلف من قبل السيسي بإدارة الملف الليبي) إلى بنغازي عبر مطار "بنينا"، وكان في استقباله اللواء عبد الرازق الناظوري، رئيس أركان قوات حفتر، بحسب وكالة "الأناضول".

اقرأ أيضاً:

تحقيق دولي جديد يثبت استخدام الأسد للغازات السامة بسوريا

ويرتبط حفتر بعلاقة جيدة مع القاهرة، التي زارها السبت الماضي، وبحث فيها مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي آخر التطورات السياسية في ليبيا.

وخلال اللقاء، شدد السيسي على "أهمية رفع القيود المفروضة على توريد السلاح للجيش، فضلاً عن ضرورة وقف تمويل التنظيمات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين"، بحسب بيان سابق للرئاسة المصرية.

ومنذ فبراير/ شباط 2011، يفرض مجلس الأمن الدولي حظراً على توريد السلاح إلى ليبيا عندما اتخذ الزعيم الراحل، معمر القذافي، إجراءات مشددة للتعامل مع الثورة الشعبية التي أطاحت بحكمه.

ومنذ إسقاط نظام القذافي، تشهد ليبيا حالة من الفوضى العصية على الاحتواء بسبب الخلافات السياسية التي أفرزت ثلاث حكومات مختلفة التوجهات، وبرلمانين متنافرين، فضلاً عن معارك طاحنة لبسط النفوذ.