وزراء خارجية الخليج يبحثون قمم ترامب الثلاث بالرياض

بحث وزراء خارجية دول الخليج العربي، الأربعاء، القمم الثلاث التي تستضيفها الرياض الأسبوع المقبل، أثناء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمملكة، والتحضيرات لها.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف بن راشد الزياني: "تم خلال الاجتماع بحث الموضوعات المقرر عرضها على القمة التشاورية الخليجية، والقمة الخليجية الأمريكية، والقمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي ستستضيفها الرياض يومي 20 و21 مايو/ أيار الجاري"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف أن "الوزراء بحثوا كذلك عدداً من الموضوعات المتعلقة بمتابعة تنفيذ قرارات قادة دول الخليج، وتطرقوا إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، ورفعوا التوصيات اللازمة بهذا الشأن إلى قادة دول المجلس".

من جهته قال وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، الذي ترأس الاجتماع، في كلمته: "إن القمة الخليجية الأمريكية تجسد الدور المحوري لدول مجلس التعاون في المنطقة".

تجدر الإشارة إلى أن زيارة ترامب للسعودية هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2017.

وسيتوجه ترامب بعد الرياض إلى "إسرائيل" ثم إيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.‎

ويرتقب مشاركة 55 قائداً أو ممثلاً عن دول العالم الإسلامي في القمم الثلاث.

اقرأ أيضاً :

كاميرات المراقبة.. ضرورة أمنية توثق أطرف لحظات الإنسان وأصعبها

على صعيد آخر، نال الملف اليمني قدراً وافياً من المباحثات، حيث تدارس المجتمعون الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية هناك، وخاصة خطر انتشار وباء الكوليرا في عدد من المحافظات اليمنية.

وأشار الزياني إلى "توصل المجتمعين إلى قرار بإحالة هذا الموضوع إلى لجنة وزراء الصحة بدول المجلس بصفة عاجلة، وإرسال مساعدات طبية إلى اليمن، من خلال التنسيق والتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية".

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ارتفاع حالات الوفاة من جراء وباء الكوليرا في اليمن إلى 209.