• العبارة بالضبط

تركيا: لن نتوسَّل لألمانيا من أجل إبقاء قواتها في "إنجرليك"

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس، إن بلاده لن تتوسّل لألمانيا من أجل الإبقاء على قواتها في قاعدة إنجرليك الجوية جنوبي تركيا، لافتاً إلى أن بلاده ليست معنيّة أصلاً بهذا القرار.

وفي لقاء مع إحدى القنوات التركية الخاصة، أوضح مولود أوغلو أن "تركيا ساعدت ألمانيا وأفردت لقواتها مكاناً في قاعدة إنجرليك عندما أرادوا المشاركة في الحرب ضد تنظيم الدولة"، لافتاً إلى أن "هذه الخطوة لا تخوّل الألمان فعل ما يشاؤون داخل القاعدة".

وعن وصف وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابريال، عدم سماح تركيا لبرلمانيين ألمان بزيارة قاعدة إنجرليك بأنها "خطوة ابتزازية"، قال وزير الخارجية التركي: "إن استخدم غابريال لهذه العبارة يعدّ قلة احترام".

اقرأ أيضاً

السعودية تطلق شركة وطنية جديدة للصناعات العسكرية

ودعا الوزير التركي المسؤولين الألمان إلى الالتزام بالأعراف الدبلوماسية والتعامل مع تركيا وفق المبادئ الدبلوماسية المتعارف عليها دولياً.

ولفت مولود أوغلو إلى أن سلطات بلاده "لم تتلقَّ حتى اليوم طلباً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعكس قادة أوروبيين آخرين، بخصوص لقاء الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي ستعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، في 25 مايو/أيار الجاري".

كما لفت أيضاً إلى أن الرئيس أردوغان ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، سيلتقيان مجدداً على هامش القمة، بحسب وكالة الأناضول.

وتشهد العلاقات التركية الألمانية توتّراً كبيراً؛ بسبب اعتراض برلين على عدد من الخطوات التي اتّخذتها أنقرة ضد المتورّطين في محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف يوليو/تموز من العام الماضي، وهو ما تعتبره تركيا تدخّلاً غير مقبول في شؤونها.