• العبارة بالضبط

526 ألف نازح من غرب الموصل منذ بدء المعارك

تجاوز عدد نازحي الجزء الغربي من الموصل، منذ انطلاق عملية تحريره في 19 فبراير/شباط الماضي، الـ 526 ألفاً، حسب ما أعلنه وزير الهجرة والمهجرين، جاسم محمد الجاف، الجمعة.

وقال الجاف: إن "أعداد النازحين من جانب الموصل الأيمن (الجزء الغربي) بلغت 526 ألفاً و 233، منذ بدء العمليات فيه"، مضيفاً: "النازحون توزعوا بين مخيمات الوزارة جنوبي وغربي الموصل وشرقها".

ووفقاً لوكالة "الأناضول"، فقد أكد الجاف أن "نسبة النازحين العائدين إلى الجزء الشرقي من المدينة "تجاوزت 90% من إجمالي النازحين البالغ عددهم 176 ألفاً".

اقرأ أيضاً:

البشير يعتذر عن عدم المشاركة بقمة الرياض "لأسباب خاصة"

يأتي هذا فيما توقعت الأمم المتحدة، الخميس، نزوح نحو 200 ألف مع انطلاق عملية تحرير الموصل القديمة، آخر معاقل التنظيم بالمدينة.

وفي السياق، اعتبر النائب عن محافظة نينوى أحمد الجربا، أن "عودة النازحين لمناطقهم يعني أن هناك تحسناً أمنياً في الجانب الشرقي من المدينة".

وأضاف الجربا لنفس الوكالة: "إعمار المدينة يحتاج إلى جهد حكومي ودولي قد يستمر لسنوات"، لافتاً إلى أن "المهم هو توفير المستلزمات الأساسية التي يحتاجها النازحون العائدون لمناطقهم".

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، أطلقت الحكومة العراقية، بمساندة التحالف الدولي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الموصل من التنظيم الذي اجتاحها منتصف 2014، وبعد ثلاثة أشهر من القتال تمكّنت من استعادة الجانب الشرقي للمدينة، وسط تقارير عن أوضاع إنسانية صعبة.